محليات

رئيس المجلس الدستوري يُعلّق على "جدل نصاب الثلثين"!

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا


استمر السجال الدستوري في الجلسة السادسة لانتخاب رئيس للجمهورية، إذ كرّر النائب سامي الجميّل سؤاله للرئيس نبيه بري عن المادة التي يستند عليها بمسألة نصاب الثلثين في كل دورات الانتخاب، ليستمع الأخير للجميل لنحو خمسة دقائق من دون أن يقاطعه، ويجيبه بعدها بجواب محضّر وكأن بري تجهّز لتكرار السؤال".

إلا أن اللافت كان تناغم القوات اللبنانية وكتلة اللقاء الديمقراطي مع برّي، ليعلّق الجميل لـ "ليبانون ديبايت" على هذا الأمر ضاحكًا، وسائلًا، "شو الجديد يعني"؟

مسألة نصاب الثلثين استدعت دعوة بعض النواب لفتح النقاش لتفسير هذه المادة في المجلس، كون المجلس هو الجهة المخوّلة تفسير الدستور، إلا أن برّي أجاب على أحدهم قائلًا فسّرناها الجلسة الماضية، ليكرّر مصطلح "مادة اجرها من الشباك" همسًا لنائبه الياس بو صعب.

سألنا رئيس المجلس الدستوري القاضي طنوس مشلب عن رأيه بالجدل القائم في المجلس بشأن هذه المادة، وعن إذا كان يفضّل أن يعود تفسير الدستور للمجلس الدستوري، ليجيب، "برأيي أنه على المجلس الدستوري أن يفسّر هو الدستور، ولكن يجب أن يُعطى الصلاحية".

وأضاف، "إذا كان أمام المجلس الدستوري طعن أثير فيه هذه النقطة، نفسّر المادة التي تُطرح بمعرض طعن بغير قانون، ولكن لا يمكن للمجلس أو لعدد من النواب أن يطلبوا من المجلس الدستوري تفسير أي مادة على حدى"، مطالبًا بوجوب أن يُتاح ذلك.
 

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا