محليات

نعمة إفرام: لا أعلن ترشيحي لأن الجميع يعرف من أنا

Please Try Again

رأى النائب نعمة افرام ان رئيس الجمهورية يجب ان يمرّ بثلثي اصوات مجلس النواب لأنّ رئيس الجمهورية يجب ان يكون الحكم.

وقال في حديث لبرنامج "الأحد مع ماريو" مع الاعلامي ماريو عبود عبر "ال بي سي اي": " لا اعلن ترشيحي لأن الدستور لا يحتّم اعلان الترشيح وثانيا والاهم الجميع يعرف من انا وماذا افعل وان كانوا يريدون هذا البروفايل فأنا جاهز وأنا افهم بلبنان وتركيبة لبنان".

وتابع: "يلّي مبيّن" أن النائب ميشال معوّض لن يمرّ لرئاسة الجمهورية لأننا بحاجة الى 86 نائبا للنصاب وبما انه يمكن تعطيل النصاب فعمليا ذلك يعني ان ثلثي مجلس النواب يجب ان يكون موافقا على عملية الانتخاب"، مردفا: "انا صوتّ وأصوّت لميشال معوّض وأخّرت سفري حتّى اصوّت له في الجلسة الاخيرة".

واعتبر انه "يجب ان نخلق صدمة ايجابية في انتخاب رئيس للجمهورية ونحن ننتخب في الصندوق اسما وبرنامجا".

وقال افرام: "مستعد ان اساعد الرئيس الجديد الذي سيأتي ولذلك اسسنا مشروع وطن الانسان الذي يضم لجانا تضع مشاريع تنفيذية في كلّ القطاعات".

وشدد على ان "الموضوع الاقتصادي اليوم هو الاولوية والموضوع الاقتصادي مرتبط مباشرة بموضوع المودعين ".

ورأى اننا في وضع الاصطفافات فيه واضحة، قائلا: "لم تنته الجولة الاولى بعد وانا اعمل لكسر التموضع والدخول في المشهدية الثانية".

وتابع: "موضوع المقاومة يجب ان يبحث في العمق فما معنى المقاومة؟ لبنان واحد سيد حرّ مستقل والية اخذ القرار فيه يجب ان تكون واضحة ويجب ان نفهم على بعض كيف نبني لبنان الجديد ويجب الاتيان برئيس يعمل اقتصاديا ويدير الحوار حول هذا الامر".

وعن العلاقة بسليمان فرنجية، قال: "علاقتي جيّدة جدا مع كل الافرقاء بمن فيهم فرنجية ولكنني اليوم انتخب معوض ولكن بلحظة ما ان تغيّر الوضع بالنسبة للاصطفافات قد يصوّت لي ميشال معوض وسليمان فرنجية معا ".

في الملف الاقتصادي، قال: "وضع لبنان استثنائي ويحتاج الى حلول خلّاقة والمشكلة التي اوصلتنا الى هنا قرارات صدرت عن مجلس النواب واقرينا قرارات سياسية لم ننظر اليها ماليا فكيف اليوم تقول الدولة ان لا علاقة لها بكلّ ذلك ؟".

وتابع: "انا مع خلق صندوق تثمير اصول الدولة اللبنانية لاستثمار اصول الدولة بذكاء من دون بيعها لخلق ماكينة لردّ اموال المودعين "داوني بالتي كانت هي الداء" .

وشدد  على انه "يجب ان نبدأ بالاساس الذي لا احد يتحدث به.. وهو انه يجب ان ندخل الناس الى المستشفيات فالناس تموت في الطرقات".

وقال: "لا اوافق على الكابيتال كونترول بشكله الحالي ولا يزال يحتاج الى الكثير من العمل".

وبموضوع الدعاوى على المصارف، قال: "برأيي لا يجب ان يربح بدعاوى قضائية في الاغتراب اصحاب ودائع كبرى فيما المودعون "المعترون" هنا يشاهدون اموالهم تدفع له ويجب ان يتمّ تأخير تنفيذ الاحكام ".

ولفت الى ان "مستوى حياة المواطن في لبنان تراجع بشكل كبير والناس تموت في بيوتها ويجب ان يتم انتخاب رئيس فمن دون انتخاب رئيس لا يمكن التقدم مع imf   ".

واعتبر أن "القدرة التنافسية الحقيقية كان يجب ان تكون المؤشر الاساسي وذلك من اجل فرص عمل ولا يمكن تطوير ما لا تقيصه ونحن عندنا في لبنان لا احد يعرف كم فرصة عمل خلقت في البلاد".

Please Try Again