الصحافة

أسرار الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 22 تشرين الثاني 2022

Please Try Again

البناء
ـ يقول مصدر سياسي إن التشاور بين بكركي ورئاسة الحكومة حول احتمال استمرار الفراغ الرئاسي الى ما بعد نهاية ولاية حاكم مصرف لبنان فتح الباب لفرضية عدم مغادرة الحاكم لمنصبه تحت شعار عدم تحمّل تبعات تسليم مسلم منصباً مسيحياً رئيسياً بغياب الرئيس المسيحيّ وحكومة يرأسها مسلم.

ـ يؤكد مصدر مالي أن فائض ميزان المدفوعات الذي يختفي في القيود الرسميّة هو بين 5 و8 مليارات دولار سنوياً مع استيراد بـ 8 مليارات دولار يقابله 16 ملياراً هي عائدات التحويلات بـ 7 مليارات وتدفقات الصيف والأعياد بـ 6 مليارات والتصدير بـ 3 مليارات ومصرف لبنان يقوم بطبع ليرات يستبدلها بهذا الفائض.

 

الجمهورية
ـ نائب من جبل لبنان سّلف مرشحًا للرئاسة بعض المواقف على أمل أن يدعمه الأخير لدى البحث عن مرشح تسوية.

ـ تبيّن أنّ اتفاقًا حصل بين مرجع كبير وقطب بارز حيال استحقاق حسّاس اتُفق على ابقائه طيّ الكتمان الى أن تقضي الضرورة بالإعلان عنه.

ـ رد مرجع روحي على سؤال حول فشل حكومة لبنان في التعاطي مع ملف المونديال بالقول: هل هو الفشل الوحيد؟

 

اللواء
ـ تُبلغ سفيرة دولة أوروبية مَن تلتقيهم من المرشحين أو المتداولة أسماؤهم بأن لا فيتو لبلادها على أحد منهم، وما يهمها هو إنجاز الاستحقاق الرئاسي.

ـ تساءلت مصادر في جمعيات الدفاع عن المودعين عن كلفة الحملة التلفزيونية المدفوعة من قبل جمعية المصارف لإحباط المودعين الصغار، وحملهم على عدم المطالبة بودائعهم!

ـ وَعَـدَ مسؤولٌ نقدي رفيع بتأمين الدفعة الأولى من حزمة الدولارات.

 

النهار
ـ أثار النائب جورج عقيص مشكلة جديدة ستواجه مجلس الشيوخ المقبل بان طالب باسناد رئاسته الى كاثوليكي انطالقا من المناصفة في المناصب انطلاقا من اعتبار الروم الكاثوليك احدى الطوائف الست المؤسسة للكيان.

ـ لوحظ أن التعيينات والمناقلات العسكرية أحدثت شرخًا في بعض الطوائف ومساجلات فيما التزم البعض عدم التعليق ما ترك تساؤلات حول الأهداف الكامنة وراء هذا الصمت.

ـ نقل مسؤول سابق زار باريس والفاتيكان اخيرا ان الجهتين لا تتبنيان ايا من الاسماء المرشحة وانهما تفضلان اي اسم جديد من خارج المنظومة القائمة.

Please Try Again