محليات

حنكش: نريد رئيسا يتحدى الفساد وكل الفاجرين في البلد ليعود الى الانتظام الطبيعي

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

 

جدد النائب الياس حنكش تسليط الضوء على اهمية الحوار، معتبرا انه الوسيلة الوحيدة للوصول الى حل في ملف رئاسة الجمهورية.

حنكش وفي حديث عبر الـ ال بي سي، قال: "الكتائب لم تعترض على دعوة رئيس مجلس النواب نبيه بري للحوار ونحن نعتبر ان البديل هو العنف والحرب ولذلك نحن منفتحون على اي حوار".

وتابع: "لا خطوط حمر او اي محظورات من اللقاء مع اي فريق ولذلك لا نمانع المشاركة بحوار يكون ضمن المؤسسات"، لافتا الى ان الدستور بمادتيه 74 و75 يؤكد ان من واجب المجلس النيابي انتخاب رئيس والا يقوم بأي وظيفة أخرى، وانا طلبت من بري البقاء في المجلس حتى انتخاب رئيس".

واضاف: "انا مع الابقاء على الجلسات مفتوحة حتى انتخاب رئيس وهذه عملية ديمقراطية لا عملية بصم لما يتم الاتفاق عليه في الكواليس السياسية واليوم لدينا فرصة للبننة هذا الاستحقاق".

وردا على سؤال عن الحديث الذي ساد في الآونة الاخيرة حول  اللقاء بين الكتائب وحزب الله، اشار حنكش الى ان اللقاءات الاجتماعية تحصل بين كل الاحزاب وحزب الكتائب لا يُسأل عن الامور التي تحصل تحت الطاولة خصوصًا بموضوع الحوار مع اي طرف من الاطراف، ولا توجه اليوم من الحزب للتحاور مع حزب الله رسميًا.

وحول امكانية حصول تسوية، ذكّر حنكش بأن الكتائب رفضت الدخول في التسوية الرئاسية الاخيرة وصوتنا بكل وضوح وكنا ضد وصول عون الى الرئاسة من منطلق انه مرشح حزب الله واليوم لا نريد رئيسًا يغطي سلاح حزب الله وليس غريبا ان تبقى الكتائب منسجمة مع تاريخها".

واكد باسم كتلة الكتائب رفضها حصول اي امر ضد الدستور، مشيرا الى ضرورة انتخاب رئيس اليوم وضد افتعال اي اجتهاد دستوري لعقد مجلس الوزراء او مجلس النواب.

وعن التصويت للنائب ميشال معوض، قال: "من وظيفة كل نائب تأمين النصاب وكل نائب يدرك النزيف المستمر وبالتالي عليه التحرر من اجندة زعيمه او تياره السياسي ويقوم بما يمليه ضميره الوطني، ونحن لدينا مرشحنا وهو واضح المعالم ومستمرون بدعمه اما الفريق الآخر فيتلطى وراء الورقة البيضاء".

وردا على سؤال عن الرئيس التحدي، اجاب حنكش:" نريد رئيسا يتحدى الفساد واستباحة القضاء وكل الفاجرين في البلد ليعود الى الانتظام الطبيعي، فهل المطلوب ترشيح اشخاص ضدنا بالسياسة؟.

واردف قائلا: "حزب الكتائب بشخص رئيسه يقوم بدوره للتوصل الى اتفاق بين كل الافرقاء في الفريق الواحد، والمهم استمرار التواصل والانفتاح للتوصل الى صيغة ترضي اكبر عدد ممكن من النواب وعند الضرورة يمكن الاجتماع".

وردًا على سؤال حول المواقف الاخيرة للتيار الوطني الحر، قال:" من يسمع مواقف التيار يعتقد ان نوابه يبقون في الجلسات ولا يطيّرون النصاب في الجولة الثانية".

من ساحة النجمة

وقبل دخوله الى مجلس النواب،  اكد حنكش ان " الفريق الثاني يتخبأ بورقة بيضاء ويصوت في الجلسة الاولى ثم يقوم بتطيير النصاب وتطيير النصاب يكلف المواطنين نزيفا وهؤلاء النواب الذين انتخبوا من معاناة هذا الشعب يجب ان يبقوا داخل المجلس لانتخاب رئيس ".

واوضح ان اعادة البلد الى السكة الصحيحة يحدث عبر انتخاب رئيس لافتا الى ان "انتخاب رئيس هو انتخاب رئيس لا توافق ومجلس النواب هو مؤسسة ديمقراطية والتوافق المبني على باطل سبق واوصل البلد الى ما هو عليه".
وحول سؤال اذا كان الكتائب مستعدا للحوار مع حزب الله على طاولة حوار واحدة قال: دعا رئيس المجلس الى حوار ولم نرفضه ونحن موجودون في مجلس النواب مع سائر الافرقاء والمهم اننا حين نجلس على الطاولة ان يكون اصحاب القرار من هم جالسون على الطاولة لا ان ينتظروا اشارات من خارجها ".

 

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا