متفرقات

رفض عرض الـ5 آلاف دولار فعاقبه إيلون ماسك!

Please Try Again

ads





قال موقع "axios" الإخباري الأميركي، أمس الأربعاء: "إن موقع تويتر أوقف حساباً كان يتتبع بنشاطٍ الطائرة الخاصة بالملياردير إيلون ماسك، المالك الجديد للمنصة".

وقال مالك الحساب، الشاب جاك سويني: "إن "تويتر" أغلق حسابه ElonJet، الذي يتابعه أكثر من 500000 متابع".

سويني، وهو طالبٌ جامعي يبلغ من العمر 19 عامًا، يدرس تكنولوجيا المعلومات في جامعة سنترال فلوريدا الأميركية، ويتطلع إلى العمل بمجال برمجيات الطيران، وفقاً لما ذكرته صحيفة The Independent البريطانية، الأحد 13 شباط 2022.

لكن الشاب بات معروفاً في الفترة الأخيرة بعد كشفِه أن ماسك أرسل إليه رسالة خاصة على موقع تويتر، طلب منه فيها إزالة حساب ElonJet على تويتر، الذي يتتبع منه حركة الطائرات الخاصة للملياردير بانتظام، لأن فيه "خطورة أمنية" عليه، ولأنه "لا يحب أن يظل شخص مهووس يراقبه".

وقال سويني في لقاء مع شبكة CNN في شباط 2022 إنه: "قد يفكر جدياً في إغلاق الحساب مقابل 50 ألف دولار أو سيارة "تسلا" خاصة"، وبرر طلبه هذا بالقول: "لقد بدأت للتو هواية، ولا أريد التخلي عن هذه الهواية مقابل شيء لن يغير حياتي تغييراً حقيقياً".

أشار إلى أنه, لا يملك سيارة في الوقت الحالي، وأنه "سيكون من الرائع امتلاك سيارة، وحبذا لو كانت سيارة [تسلا]، فهي سيارات رائعة حقاً".

وأضاف الشاب أن, "ماسك الذي يُعد أغنى شخص في العالم وفقاً لوكالة Bloomberg بثروة صافيةٍ قدرها 224 مليار دولار، عرضَ عليه التوقف عن مراقبته مقابل 5 آلاف دولار، لكن سويني رفض العرض".

كان موقع Protocol قد ذكر أن أول رسالة مباشرة أرسلها ماسك إلى سويني كانت في 30 تشرين الثاني 2021، وفيها سأل ماسك، سويني: "هلا حذفت هذا الحساب؟ إنه مخاطرة أمنية".

مثل معظم الطائرات، فإن تحركات طائرة ماسك الخاصة من طراز "غلف ستريم"، متاحة للجمهور في قواعد بيانات التتبع لرحلات الطائرات مثل OpenSky، إلا أن ماسك طلب من بعض مزوِّدي البيانات إخفاء طائرته عن المتابعين.

غير أن الأمر لا يقتصر على ماسك، إذ يتتبع سويني أيضاً طائرة جيف بيزوس، الرئيس التنفيذي لشركة أمازون، ومارك زوكربيرغ رئيس فيسبوك، وبيل غيتس مؤسس شركة مايكروسوفت، علاوة عن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.

مع ذلك، فقد تلقى حساب ElonJet انتقادات شرسة من معجبي ماسك، وبعضهم له تاريخ في مهاجمة منتقديه ومضايقتهم على موقع تويتر.

في رده على الانتقادات، قال سويني على حسابه تويتر، الشهر الماضي: "هذا الحساب له كل الحق في نشر مكان وجود الطائرات. بيانات نظام (إيه دي إس بي) ADS-B لمراقبة الطائرات بيانات عامة، وكل طائرة في العالم مُطالبة بأن يكون لديها جهاز إرسال واستقبال، حتى الطائرة الرئاسية الأميركية (إير فورس وان) نفسها".
  ads




Please Try Again