محليات

"القوات" عن النازحين السوريين: دخلوا الى لبنان خلال حكومة للتيار فيها 10 وزراء

Please Try Again

ads




قالت مصادر القوات اللبنانية عن ملف النازحين السوريين انهم دخلوا الى لبنان خلال حكومة يترأسها نجيب ميقاتي، اتت على اثر اسقاط حكومة الرئيس سعد الحريري التي كانت تتسم بالتعايش بين مكونات 14 اذار و8 اذار حينذاك. وقتئذ تشكلت حكومة ميقاتي من اللون الواحد، وكان التيار الوطني الحر يملك وحده عشرة وزراء فيها. وعليه، تتحمل حكومة الفريق الواحد المسؤولية كاملة عن طريقة دخول النازحين السوريين الى لبنان. وكانت القوات تقول وقتذاك انه لا يجب الا يستضيف لبنان لاجئين هاربين من القتل والعنف، انما في الوقت ذاته على الحكومة تنظيم هذا الدخول عبر وضعهم في مخيمات على الحدود اللبنانية-السورية.

واضافت انه لو حصل هذا الامر، لكان لبنان بالف خير اليوم حول هذا الموضوع، وانما من تقصد عدم تنظيم دخول النازحين السوريين الى الاراضي اللبنانية ضمن المخيمات هو المسؤول عما وصلت اليه الامور الان.

ورأت المصادر عبر "الديار" ان لبنان كان بامكانه تنظيم مسألة اللجوء السوري على غرار الاردن وتركيا، ولكن البعض اراد الفوضى في دخولهم. وكشفت القوات اللبنانية انها وضعت خطة منذ اربع سنوات، جاء فيها ان على الحكومة اللبنانية ان تتخذ الموقف المناسب من اجل نقل كل النازحين السوريين من لبنان الى داخل الحدود السورية المجاورة للحدود اللبنانية بمخيمات برعاية اممية مع تأمين التمويل اللازم، وبذلك يكونون قد خرجوا من لبنان واصبحوا داخل سوريا، بانتظار تحسن الظروف التي تسمح لهم بالعودة الى المناطق التي ينتمون اليها في سوريا. ads




Please Try Again