متفرقات

جديد أهمّية شرب المياه وتعزيز الترطيب!

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

يستمرّ الخبراء في التشديد على ضرورة الترطيب الجيّد لعمل الجسم بشكلٍ صحيح. وبما أنّ هذا الأخير يتكوّن من نحو 60 في المئة من المياه، فمن الأساسي مدّه بالسوائل التي يتمّ التخلّص منها بطرقٍ مختلفة بما فيها التبوّل والتعرّق.

عند خسارة كمية سوائل أكثر من تلك المستهلكة، يصبح الجسم في حالة جفاف قد تؤدي إلى عواقب وخيمة. وإذا كان الترطيب يؤدي دوراً أساسياً في تنظيم حرارة الجسم وتعزيز صحّة الجلد، فقد توصّل أخيراً باحثون أميركيون من «National Institutes of Health»، في دراسة شملت أكثر من 11 ألف بالغ تتراوح أعمارهم ما بين 45 و66 عاماً، إلى أنّ الترطيب السيّئ يحفّز الإصابة بالأمراض المُزمنة بنسبة 39 في المئة، والوفاة المُبكرة بنسبة 21 في المئة.

بالتوازي، قالت الدراسة إنّ الأشخاص الذين شربوا كميات كافية من المياه زادوا فرَص العيش أكثر بنسبة 50 في المئة. كما أشارت النتائج إلى أنّ الترطيب المناسب يمكن أن يُبطئ الشيخوخة ويُطيل الحياة بعيداً من الأمراض. ووفق إحدى الدراسات التي أُجريت على الفئران، إنّ قلّة المياه قد تُفقد الشخص نحو 15 عاماً من حياته.

وللتذكير، توصي السلطات الصحّية البالغين بشرب 1,5 إلى 2 لتر من المياه يومياً. ولكن إذا كنتم تعجزون عن بلوغ هذا المعدل، تعرّفوا اليوم إلى نصائح الخبراء لضمان الترطيب الجيّد يومياً:

- شرب كوب مياه فور الاستيقاظ

حتى إذا كنتم لا تحبّون المياه، يجب أن تحرصوا على شرب كوب منها فور استيقاظكم من النوم، بما أنّ ذلك يسمح بإعادة ترطيب الجسم الذي حُرم من السوائل طوال الليل. يعني ذلك أنّ السموم تراكمت بكمية عالية، ويجب الاسراع إلى التخلّص منها. إنّ شرب المياه كخطوة أولى صباح كل يوم يرطّب كافة أعضاء الجسم، ويقضي على كل السموم السيّئة، وينظّف الجهاز الهضمي بشكل صحيح.

- تَنكيه المياه

إذا كانت المياه لا تهمّكم بما أنّ لا مذاق لها، فكّروا في تنكيهها! سواء اخترتم شاي الأعشاب، أو الفاكهة، أو الخضار، إنّ المهمّ هو زيادة معدل الشرب. لا تتردّدوا إذاً في إضافة أي مادة غذائية طبيعية وصحّية إلى كوب المياه لتعزيز رغبتكم في الشرب، وبالتالي لضمان ترطيب جيّد.

- إستهلاك أطعمة غنيّة بالمياه

من أفضل الوسائل للشرب دون الحاجة إلى إعادة ملء الكوب هو تناول المأكولات الغنيّة بالمياه. يمكن لأنواع كثيرة من الفاكهة والخضار أن تساعد على بلوغ كمية السوائل التي يجب توفيرها يومياً بما فيها الخيار، والبطيخ، والشمّام، والبندورة، والكرفس، والبروكلي. وخلال فصل الشتاء، يُعدّ حساء الخضار من أهمّ الأطباق الصحّية اللذيذة والمُرطِّبة.

- عدم انتظار بلوغ مرحلة الجفاف

يشدّد الخبراء دائماً على ضرورة عدم انتظار العطش لشرب المياه. بمجرّد أن يظهر هذا الشعور، يعني أنّ الجسم قد دخل مرحلة الجفاف. حتى في ظلّ غياب العطش، يحتاج الجسم دائماً للمياه. كذلك من الضروري شرب المياه بانتظام، حتى لو كان ذلك يعني احتساء كميات قليلة في كل مرّة.

- إستخدام الـ«Straw»


إنّ شرب المياه بواسطة الـ«Straw» يسمح عموماً بترطيب الجسم بكميات كبيرة، بسبب الجرعات الصغيرة التي يتمّ استهلاكها بسرعة أكبر.

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا