المجتمع

بعد أكثر من أسبوع على الزلزال التركي: الوفيات تتجاوز 41 ألفًا بينها العثور على جثة الياس حداد ...وتطور جديد بملف المساعدات

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

تمكنت البعثة اللبنانية، بعد البحث المعمق داخل أنقاض مبنى اوتيل اوزهان في تركيا، من العثور على الشاب اللبناني المفقود الياس حداد وقد اسلم الروح.

ولا تزال جهود البعثة منصبة داخل الطبقات السفلية للمبنى للوصول الى الشاب محمد المحمد.

تجاوزت حصيلة قتلى الزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا وشمال سوريا 41 ألفا، إثر انتشال المزيد من الجثث من تحت أنقاض المباني المدمرة في البلدين، مع تضاؤل الآمال في العثور على ناجين بعد مرور 8 أيام على الكارثة.

ويُحصي البلدان حجم الخسائر المادية والبشرية التي خلفها هذا الزلزال، وتجاوز عدد قتلاه في تركيا 35 ألفا و418 شخصا، في حين وصل عدد القتلى في سوريا إلى 5801، والمصابين إلى 7396.

وما تزال عمليات البحث والإنقاذ مستمرة في عدد من المناطق، بينما تم الإعلان عن انتهائها في أماكن أخرى.

ورغم مرور أكثر من أسبوع على حدوث زلزال كهرمان مرعش المدمر، فإن الهزات الارتدادية لا تزال مستمرة، حيث أعلن مركز أبحاث الزلازل بجامعة البوسفور مساء الاثنين عن هزة ارتدادية بقوة 4.9 درجات ضربت مجددا الولاية الواقعة جنوبي البلاد، دون الإبلاغ عن وقوع ضحايا.

وعلى صعيد إيصال المساعدات الإنسانية، أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش مساء الاثنين أن رئيس النظام السوري بشار الأسد وافق على فتح معبرين حدوديين إضافيين بين تركيا وشمال غرب البلاد لإدخال مساعدات إنسانية للمتضررين من الزلزال.

وخلال الأيام الماضية، استمر الجدل بشأن ما اعتبر إخفاقا دوليا في إيصال المساعدات إلى المتضررين من الزلزال شمال غربي سوريا، رغم مرور أيام عديدة على الزلزال.

وكشف وزير الداخلية التركي سليمان صويلو أن 50% من المباني في هاتاي تضررت، معلنا عن انتهاء تقييم 40% من المباني المتضررة، وسيتم هدم تلك التي ستؤول للسقوط.


وفي السياق ذاته، قال صويلو إن 50% من المباني في أنطاكيا ستزال بسبب عدم صلاحيتها، مضيفا أن الحكومة قادرة على إعادة إعمار المناطق المتضررة من الزلزال خلال عام رغم حجم الكارثة.

وأنقذت فرق الإغاثة التركية امرأة عمرها 42 سنة في كهرمان مرعش بعد بقائها 222 ساعة تحت الأنقاض.

وذكر معهد الزلازل أنه تم تسجيل هزة ارتدادية بقوة 4.2 درجات على مقياس ريختر مركزها كهرمان مرعش.

انتشال جثّة الياس حداد من تحت الأنقاض في تركيا | النهار

الجمهورية | العثور على جثة الياس حداد في تركيا

الفريق اللبناني يعثر على جثة الياس حداد تحت الأنقاض في تركيا | الموقع  الرسمي لقناة الجديد

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا