محليات

ليف: ليس لدى أميركا أيّ مرشح لرئاسة الجمهورية... وهذه رسالتي لقادة لبنان!

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أكّدت مساعدة وزير الخارجية الأميركيّة لشؤون الشرق الأدنى باربارا ليف أنّه ليس لدى الولايات المتحدة الأميركية أيّ مرشح لرئاسة الجمهورية في لبنان، كما أنّ واشنطن لا تملك أيّ قرار في هذه العملية، وقالت: "إنّ اختيار الرئيس المقبل يقع على عاتق النواب اللبنانيين، وللأسف مرّت 5 أشهر من الشغور الرئاسيّ ولبنان من دون رئيس".

وفي حديثٍ عبر قناة الـ"MTV"، أشارت ليف إلى أنّ عدم وجود رئيس للبلاد يعني عدم وجود حكومة كاملة الصلاحيات، مضيفة: "العملية السياسية برمتها عالقة، لكن إعادة تشغيلها ليست من مهام الولايات المتحدة، بل يعود ذلك لممثلي لبنان المنتخبين، وعليهم القيام بذلك بسرعة".

وأردفت: "لدينا تصوّر لنوع المرشح الذي نعتقد أن لبنان بحاجة إليه.. يجب اختيار شخص يتمتع بالنزاهة الأخلاقية، ويضع مصلحة لبنان واحتياجات الشعب في طليعة أولوياته. إن لبنان يحتاج إلى رئيس يعمل بطاقة عالية لتنفيذ الإصلاحات الحاسمة التي يجب أن يطبقها لبنان للخروج من هذه الأزمة الرهيبة".

ورداً على سؤال، قالت ليف: "نتحدث بانتظام مع الفرنسيين ومع العديد من البلدان الأخرى، لأننا نملك جميعاً إنشغالاً واحداً وهو الأزمة التي يمرّ بها لبنان. نحن نتحدّث بصراحة مع أصدقائنا الفرنسيين، وأكرر ليس من مهام فرنسا ولا الولايات المتحدة القيام بالعمل هنا.. الأحرى هو أن يقوم البرلمان اللبناني بعمله وحتى الآن لم يفعل ذلك".

وتابعت: "أول ما سمعته لدى وصولي الليلة الماضية كان البيان الصحافي الذي وزعه فريق صندوق النقد الدولي على الحكومة وعدد من السفارات، وما قيل في العلن بصراحة لم يكن فقط جدياً بل كان مخيفاً.. التوقعات للبنان، هذا البلد الذي يمرّ بالفعل بأشد الأزمات الاقتصادية، خطيرة، وفق رئيس الفريق.. لا أستطيع أن أخبركم عن مدى ضرورة تذليل العقبات أمام المسار الانتخابي الرئاسي، وبالتالي تمكين الحكومة من إطلاق الإصلاحات.. لم يتبق المزيد من الوقت.. وهذه كانت رسالتي إلى قادة لبنان".

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا