محليات

بالصور : انطلاق غواصة البحث عن "مركب الموت" من مرفأ طرابلس...

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أعلن قائد القوات البحرية في الجيش اللبناني العميد هيثم ضناوي أن "الغواصة التي استقدمت للبحث عن مركب الموت انطلقت صباحاً إلى موقع العمل"، شاكراً "جميع الذين تعاونوا للوصول إلى هذه المرحلة من مدنيين وعسكريين وعدد مواصفات الغواصة".

وأضاف في مؤتمر صحافي من مرفأ طرابلس صباح اليوم: "نتمنى على المواطنين عدم الاقتراب من مكان عملية سحب "مركب الموت" وعدم الاقتراب من المراكب التي تعمل في المنطقة ومن المفترض أن تستمرّ العملية لعدّة أيّام ونواكب المسار ونقدّم كلّ التسهيلات اللازمة".

وفي وقت سابق، كانت معلومات صحافية أشارت إلى أن مراكب صيد أسماك عدة، غير مجهزة للإبحار البعيد (2 أو 3)، غادرت فجر السبت من مواقع عدّة من الشاطئ العكاري والشمالي، وعلى متن كل منها أكثر من 40 شخصاً (رجال ونساء وأطفال) من بلدات عكارية وشمالية، بالإضافة إلى بعض السوريين والفلسطينيين.

ورغم المخاطر وبعض التجارب المميتة، إلّا أن ما شجّع على تكرار محاولات الهجرة غير الشرعية باتجاه أوروبا، وخاصةً إيطاليا، نجاح بعض ركاب المراكب بالوصول إلى بر الأمان خلال الأشهر الثلاثة التي مضت، واتصال قسم كبير من الذين نجحوا بالوصول بأقاربهم وبخاصة الشباب، والتشجيع على إجراء رحلات مماثلة.

وقال: "طاقم الغواصة مؤلف من 3 أشخاص وهم على تواصل دائم مع غرفة العمليات وستنفذ مهمتها التي من المفترض أن تستمر أيّام عدّة حسب الوضع وتعود إلى المرفأ".

وقد أشرف ضباط وعناصر من الجيش على تجهيز الغواصة وتحضيرها للانطلاق باتجاه النقطة المحدّدة التي من المرجح وجود المركب الغارق عندها بعد تحديد نقاط الطول والعرض في وسط البحر.

ومواكبة لبدء عمليات البحث وانتشال ضحايا "قارب الموت" وصل النئب أشرف ريفي الى مرفأ طرابلس وحسب "أم تي في" من المتوقّع أن يواكب قائد الجيش جوزف عون انطلاق العملية ميدانيًّا.

ريفي: وأدلى النائب اللواء أشرف ريفي، على هامش اطلاق عمل الغواصة الأوسترالية التي انطلقت صباح اليوم من مرفأ طرابلس للبحث عن جثث ضحايا زورق الموت الذي غرق قبالة شاطئ طرابلس على عمق 470 مترا،  بالتصريح التالي: 

" اسأل الله الرحمة لشهدائنا، فقد عاشت طرابلس منذ ما يقارب الاربعة اشهر فاجعة كبرى ومؤلمة، ونعزي طرابلس واهلها ، واليوم باذن الله وبعونه ثم بمساعدة قيادة الجيش بشخص قائدها العماد جوزف عون تبدأ المهمة العملانية لانتشال المركب وجثث ضحايانا، فمن يكرم شهداءه يكرم نفسه ووطنه، لذلك تقوم كل الدول المحترمة ببذل الغالي والنفيس لاستعادة رفات كل ضحاياها وشهدائها ".

أضاف:" نتوجه لاهلنا في طرابلس ولاهلنا الجالية اللبنانية في اوستراليا الذين كانوا عمودا اساسيا بتنفيذ هذه المهمة المعقدة ، ونحمد الله،  فقد تم تذليل كل العقبات ووصلت الغواصة وبدأت مهمتها بتوجهين اساسيين ، الاول لخدمة التحقيقات في هذه الفاجعة وكان قد طلب قائد الجيش شخصيا من كابتن الغواصة ان يتم التقاط صورا للمركب من مختلف جوانبه، والثانية لانتشال الزورق وضحايا المركب ".

وتابع:" نشكر منظمة "اوسترالين رليف" التي قامت بتمويل هذه العملية بكل محبة للبنان من قبل مغتربين قلوبهم معلقة بالوطن، واتوجه بالشكر لكل من ساهم في انجاح هذه المهمة ".

وختم:" نسأل الله ان ننجح بالعثور على المركب وانتشال شهدائنا ونقوم بما يليق بهم وبوطننا لبنان وبأهلنا في طرابلس المدينة التي عانت الامرين وما زالت متمسكة بوطنيتها ".

هذا ولبّى حشد إعلامي محلي وأجنبي دعوة قيادة الجيش لتغطية بدء عملية غواصة الإنقاذ، وهو يتجمع الآن داخل حرم مرفأ طرابلس تمهيداً للانتقال إلى زورق تابع للجيش اللبناني الذي جُهز خصيصًا لهذه المهمة على أن تستغرق الرحلة من مرفأ طرابلس إلى مكان غرق الزورق نحو ساعة ونصف الساعة تقريباً.

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا