محليات

تتيح الاطلاع على السعر والبدائل… الكشف عن موعد إطلاق مكننة الأدوية

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أكد وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال فراس ابيض، أنّ “المكننة في وزارة الصحة وضعت في السابق والتي سنطلقها هي بمساعدة بعض الجهات، وأهمية الخطة هي انها تسمح لنا التأكد من ان كل علبة دواء تذهب الى المريض، اضافة الى عدد المرضى، أي اطلاع دقيق عن وضع مرضى السرطان”.

ولفت، في حديث إذاعي إلى أنّ “اول خطوة هي انشاء رقم صحي للمريض استنادا على بطاقة الهوية او اخراج القيد من اجل ضمان الحماية الصحية”، مشيراً إلى أنّ “المسار الممكنن بدأ، وكل أسبوع لدينا مرحلة وهو سيشمل في البداية 9 أنواع من ادوية السرطان التي تعطى في المستشفيات”.


وأوضح، أن “الخطة سيتم اطلاقها في شهر أيلول المقبل، المكننة هي من اول المشاريع التي كنت حريص على القيام بها، هناك 6 برامج طورت من اجل القيام بالمكننة، والباركود ستوزع مجانا على الصيدليات وسيصدر قرار الزامي للتقيد به”، لافتاً إلى أنّ “خلال 3 أسابيع سيكون بإمكان المريض من خلال تطبيق الكتروني مساعدته في الصيدليات من خلال باركود، الاطلاع على سعر الدواء وأسماء الجينيريك والبدائل الممكنة”.

وذكر أنّ “المورفين للحالات المتقدمة لمرضى السرطان لا يزال مدعوماً، هناك كميات كبيرة من العيارات المخفضة ستأتي الى لبنان من اهم شركة في العالم”، لافتاً إلى أنّ “موضوع المورفين اساسي لمرضى السرطان، الوضع مزري، على الحكومة ان تنظر الى مرضى السرطان وان تؤمن لهم التمويل لأدويتهم”.

وأشار أبيض إلى أننا “طلبنا اعتمادات إضافية لوزارة الصحة، والآن نقوم باجتراح الحلول لعدم وجود الإمكانات لدينا”، مؤكداً أننا “نستعمل 25 طن من حليب الأطفال في الشهر، وبعض الصيدليات يعمد الى التخزين من اجل الاستفادة في حال ارتفع السعر في المراحل المقبلة”.


وشدد على أنّ “ادوية الامراض العصبية لا تزال مدعومة، عملية الدمج التي تحصل بين بعض المستشفيات هي من اجل تأمين استمراريتها، والمساعدة القطرية سمحت لنا لتمرير هذه الفترة الصعبة”، معتبراً أنّ “عملية دورة الاستيراد التي يحصل فيها تأخير هي محاولة تهويل وضغط”.​

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا