القناة 23 محليات

أيها المغترب..بشرى سارة من باسيل: 4 وسائل للحصول على الجنسية اللبنانية!

- لبنان 24

نشر بتاريخ




حجم الخط

توجه وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، في افتتاح النسخة الـ6 لمؤتمر الطاقة الإغترابية اللبنانية، الى المغتربين اللبنانيين بالقول: "أنتم قادمون من أوطان انتشاركم الـ107 في رحلة حج لوطن اجدادكم للمشاركة برقم قياسي جديد في مؤتمر الطاقة الاغترابية السادس في بيروت والـ 15 في العالم".

وقال: "نحن وإياكم سنرسل أكبر رسالة للداخل والخارج نقول فيها إن لبنان مختبر الإنسانية ننجح فيه معا في العيش معا، مسيحيين ومسلمين متساوين ومتناصفين أمام القانون والدستور والميثاق".

وأعلن باسيل "ها نحن نطلق اليوم "دليل الجنسية" الذي يشرح الطرق الاربعة للحصول على الجنسية، وقد انشأنا لذلك Call Center في الوزارة، مضيفاً: "وسائل الحصول على الجنسية أصبحت 4 هي: استعادة الجنسية عبر خدمة On line على الموقع http://www.Lebanity.gov.lb وتسجيل الولادة او الزواج في البعثات اللبنانية وقانون اختيار الجنسية ومرسوم التجنّس الذي يمنحه رئيس الدولة بالاشتراك مع رئيس الحكومة ووزير الداخلية. 

وأضاف: "نأمل أن تصبح 5 بإقرار قانون يحترم الدستور من ناحية التوطين ويمنح الجنسية للمرأة اللبنانية المتزوجة من أجنبي".

ورأى ان "هناك من لا يزال يصر على أن يكون لبنان صغيرا ومن دونكم ونحن وإياكم سنرسل أكبر رسالة للداخل والخارج خلال مؤتمرنا المركزي السابع الذي نقيمه خصيصا في 10 – 11 – 12 تموز من العام 2020 ليكون كبيرا وحاشدا بمنتشريه السائحين".

وقال: "منذ استلامي وزارة الخارجية وانا اشعر بكبر المسؤولية وكثر التقصير تجاهكم، فأنا مدرك بأن توازن لبنان الداخلي لا يكتمل الا بتوازنه مع انتشاره وهذا ما لم يتحقق بعد. لقد انجزنا الكثير ولكن المتبقي أكثر ولا يمكن انهاؤه من دون جهودكم معنا".

أضاف: "لقد كرسنا مفهوما لانتمائنا اللبناني هو فوق أي انتماء آخر، وقلنا إنه جيني وهو التفسير الوحيد لتشابهنا وتمايزنا معا لتحملنا وتأقلمنا معا لمرونتنا وصلابتنا معا ولقدرتنا على الدمج والاندماج معا وعلى رفض النزوح واللجوء معا".

وأكد باسيل "اننا نجحنا بإقرار قانون استعادة الجنسية وبإعطائها لمئات اللبنانيين ونحتاج إليكم كجنود للجنسية لنتمكن من الوصول لمئات الآلاف منهم".