القناة 23 صحافة

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 14 حزيران 2019

- الوكالة الوطنية للاعلام

نشر بتاريخ



إشترك الآن في مجموعة الوتساب

لتصلك الأخبار

لحظة بلحظة على هاتفك


حجم الخط

النهار 

يصل الى بيروت نهاية حزيران وفد قبرصي رفيع لتقديم ملاحظاته حول الصيغة الأولية لـ"اتفاق التقاسم" التي تحدد آلية التعاون المستقبلي بين قبرص ولبنان في حال تم اكتشاف حقول نفطية مشتركة بين البلدين على أن يتم الوصول الى الصيغة النهائية لـ"اتفاق التقاسم" في الأول من أيلول المقبل. 

تعليقاً على انسحاب الوفد السوري عند القاء وزير العمل اللبناني كلمته في جنيف، قال وزير سابق إن وزارة الخارجية السورية لم تستقبل سفير لبنان السابق في دمشق في موعد رسمي خاص به طوال مدة اقامته. 

تبين ان التسجيلات الصوتية لطاولة الحوار التي أقر خلالها "اعلان بعبدا" لا تزال محفوظة ويملك مسؤول بارز سابق نسخة منها. 

الجمهورية 

لاحظت أوساط إقتصادية أن نجاح دول الجوار في البدء بتسويق الغاز والنفط يقلّص من حظوظ لبنان في إمكان تسويق غازه لاحقاً. 

أثناء مناقشة موضوع الرسوم التي تدفع على الفنانات "درجة تانية" قال أحد النواب: "خليهن يجو لعنّا ونحنا مندرس وضعُن قبل". 

سألت أوساط سياسية عمّا إذا كان المطلوب من أحد الوزراء في مؤتمر دولي أن لا يتكلم عن قضية حساسة تضرّ بلبنان ويطالب بزيادة عبء إضافي على اللبنانيين؟ 

اللواء 

جرى التداول بين مرجعين في إجراءات تعيد الثقة، في إطار عدم تكرار ما حدث على صعيدي الأمن والقضاء. 

توقف معنيون أمام تصريح رئيس لجنة برلمانية، إذ اعتبر كلامه بمثابة ردّ على كلام رسمي قبل 24 ساعة! 

لاحظ دبلوماسي غربي انه بالتزامن مع وجود ديفيد ساترفيلد في بيروت، تلقى المسؤولون نصائح بالإسراع في التنقيب عن النفط، ضمن الحدود الدولية المعترف بها. 

البناء 

قالت مصادر أوروبية إنّ طبيعة الإجراءات الأميركية لضمان الملاحة النفطية في منطقة الخليج سيقرّر كيفية التعامل الأوروبي مع أزمة الملف النووي بين طهران وواشنطن فلا التصعيد الأميركي الذي يحفظ هيبة أميركا ولا يؤمّن سلامة الملاحة، بل يستدرج رداً يزيد تعقيداتها يمكن له أن يرضي السوق النفطية ولا البحث بإجراءات عقابية ضدّ إيران يحقق المرتجى فالقضية هي أنّ سوق النفط تدخل تعقيدات في مناخ توتر يرتبط بتلبية طلبات إيران بحق المتاجرة بنفطها أو بضمان حرية الملاحة في ظلّ العقوبات على إيران وهذا ما ستنظر إليه أوروبا بتمعّن.