القناة 23 عربي و دولي

التوصل إلى اتفاقات روسية – أميركية –"إسرائيلية" حول سوريا

- Agencies

نشر بتاريخ



إشترك الآن في مجموعة الوتساب

لتصلك الأخبار

لحظة بلحظة على هاتفك


حجم الخط

أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، عن التوصل لعدد من الاتفاقيات الهامة بشأن سوريا في اجتماع أمين مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف مع نظيريه الأمريكي و"الإسرائيلي".

واعتبر أنه يمكن النظر إلى هذا الاجتماع في القدس (المحتلة)، في سياق التحضير للمحادثات المزمع عقدها بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره الأمريكي دونالد ترامب في أوساكا على هامش قمة الدول العشرين هذا الأسبوع.

ورد بيسكوف بـ "نعم" عندما سئل عما إذا كان باتروشيف والمستشار الرئاسي للأمن القومي الأمريكي جون بولتون، و"رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي"، "مائير بن شبات"، قد توصلوا بالفعل إلى عدد من الاتفاقيات بشأن سوريا يمكن استخدامها كأساس للتواصل بين الرئيسين الروسي والأمريكي؟.

ولم يحدد المتحدث باسم الرئاسة الروسية جوهر هذه الاتفاقات حول سوريا ولا مضمونها. وقال: "لا يمكنني أن أقول أكثر مما قاله باتروشيف خلال لقائه مع الصحافة".

وفي سياق متصل، قال سكرتير مجلس الأمن الروسي، نيقولاي باتروشيف، خلال مؤتمر صحافي إن إيران كانت وستبقى شريكا راسخا لموسكو، وتتعاون معها باستمرار.

وأضاف المسؤول الروسي أن تشويه صورة إيران كخطر كبير غير مقبولة بالنسبة لروسيا، واعتبر أن طهران تسهم في مكافحة الإرهاب واستتاب الوضع في سوريا.

ودعا باتروشيف "إسرائيل" إلى ضبط النفس، إضافة إلى اتخاذ القرارات اللازمة للمضي قدما لإزالة التوتر في العلاقات الإيرانية -"الإسرائيلية"، وفق تعبيره.