القناة 23 محليات

الياس حنكش: لا احد يطلب منا الحل في ملف النفايات فأنتم المسؤولون وليس نحن

نشر بتاريخ



إشترك الآن في مجموعة الوتساب

لتصلك الأخبار

لحظة بلحظة على هاتفك


حجم الخط

كرر عضو كتلة الكتائب النائب الياس حنكش تأكيده ان ليس من واجب المعارضة البحث عن حلول لأزمة النفايات لأن هذه مسؤولية السلطة، وقال في حديث لبرنامج "بدا ثورة" عبر mtv: "كما في كل الملفات يُخيّرون الناس بين السيئ والأسوأ، وفي الدقيقة الأخيرة وكأنهم تفاجأوا بعدم قدرة المطمر على التحمّل، وبعدما يبررون بأن الأهالي والبلديات لا يقدّمون المساعدة في حل هذا الملف، وينسون ان هناك مسؤولية ومن واجب السلطة إيجاد الحلول".

وشدد حنكش على انه لا يمكن للوزير أن يُحمّل المسؤولية لا للنواب ولا للبلديات، فالناس تعبت وشبعت والأمراض اكتسحت المنطقة ومن لا يعرف بها فليتفضل ويزور ساحل المتن.

وتوجه بالنداء الى سكان ساحل المتن سائلا: كم ستستطيعون التحمّل؟ وأضاف: ألا يعرف المسؤولون كم إصابة بالسرطان تفشت في المنطقة بسبب سوء إدارة الدولة والعشوائية في التعاطي بملف النفايات؟ وقال حنكش: "يمكن مناقشة العديد من الأفكار فجميعها جديرة بالنقاش، إنما في كل مرة يصلون الى اللحظة الاخيرة ويشتكون من امتلاء المطمر".

وجزم انه لا يمكن استمرار النهج القائم والقائل: حاسبوني من الآن فصاعدا، مشددا على ان الحكم استمرارية، وأردف: من ثم فإن الوزير السابق كان يمثل الفريق السياسي نفسه، وأضاف: لا احد يدعو الناس الى التحمل فهي ملّت ولم تعد تستطيع التحمل فمن جهة ضرائب وتلوث وعدم تأمين الكهرباء لها ومن جهة أخرى امراض، فكم بإمكانهم التحمل؟ وأكد أن أيا من نواب المتن لن يقبل بتوسيع المطمر واليوم التذاكي يتم من خلال تعلية المطمر وكأن ليس في الأمر من ضرر، وقال: كلنا نعلم مدى الضرر الذي يلحقه هذا الأمر بصحة الناس.

وسأل: من وعدوا بمواصفات عالمية ورقابة مشددة ماذا فعلوا؟ ألم يعدوا بتحفيز البلديات وبإيجاد مراكز فرز ومعالجة منذ 4 سنوات؟ فكيف سيصدقهم الناس وهم لم ينفذوا أيا من الوعود التي أطلقوها؟ ولفت الى ان هناك خطة للتخلص من جبل النفايات في الجديدة – برج حمود وهذا عظيم ولكن هل المفروض خلق سلسلة جبال للنفايات في ساحل المتن؟ وتوجه حنكش للسلطة قائلا: "لا احد يطلب منّا الحل، فأنتم المسؤولون وليس نحن"، مشيرا الى اننا طرحنا حلا بالرغم من ان الأمر ليس من مسؤوليتنا ونادينا بالذهاب الى السلسلة الشرقية البعيدة عن السكان والمياه الجوفية، سائلا: "فلماذا لا تعتمد؟ أم أن هناك صفقة عقارية او تمويلا لأحزاب وتيارات كما حصل في خطة الكهرباء منذ 30 سنة؟"

ورأى ان من غير المعقول ان يقنعونا بالعجز عن إيجاد حل لمشكلة النفايات، مؤكدا ان الحلول موجودة والجميع ينادي بالحلول المتشابهة برغم الاختلافات الصغيرة بين الحلول، مشيرا الى انهم يحاولون إقناع الناس دائما بالعجز عن إيجاد حل لأزمة النفايات ويتركون الشوارع تغرق بالقمامة وفي هذا تزوير لمعالجة ملف النفايات.


  • الكلمات المفتاحية :