القناة 23 إقتصاد

جهة لبنانية تعلن عن بدء تعاملها بالدولار حصرًا

نشر بتاريخ



إشترك الآن في مجموعة الوتساب

لتصلك الأخبار

لحظة بلحظة على هاتفك


حجم الخط

تخذ "تجمع المطاحن" في لبنان قرارًا يقضي ببيع الطحين وقبض ثمنه بالدولار الاميركي للحفاظ على مؤسساتنا واستمرارها في العمل. معلنًا عن تضامنه مع قطاع الافران لجهة عدم قدرتهم على تسديد المترتب عليهم بالدولار غير المتوفر بالسعر الرسمي، "لاننا نمر بالمشكلة نفسها".

وفي بيان اثر اجتماع استثنائي، لفت التجمع الى أن "تعميم مصرف لبنان رقم 530 لا ينطبق على عملية استيراد القمح وطبيعة عمل المطاحن، لذلك غير قابل للتطبيق".

وأوضح أن "المخزون الموجود لدى المطاحن وفقا لقرار وزارة الاقتصاد والتجارة الذي فرض مخزونا استراتيجيا لمدة اربع اشهر، ثمنه ما زال عالقا مع المصارف التي تطالب بتسديده بالدولار الاميركي، وامكانية التحويل من الليرة اللبنانية الى الدولار الاميركي غير متوفرة وخصوصا بعد صدور التعميم المذكور اعلاه".

ولفت الى "عدم مبالاة المسؤولين المعنيين بقطاع المطاحن الذي يعتبر قطاعا تموينيا حيويا اساسيا في البلاد، ولم نلمس اي خطوة ايجابية نحو معالجة مشكلة هذا القطاع، او الاستماع الى المطاحن لابداء ملاحظاتهم واتخاذ الاجراءات المناسبة لعملية استيراد القمح".

وناشد التجمع "جميع المسؤولين، العمل سريعا على ايجاد الحلول اللازمة والاستماع الى مطالبنا بأسرع وقت ممكن وقبل فوات الاوان، مع العلم ان المخزون لدى المطاحن بدأ يتناقص ويتراجع بشكل كبير وخطر".

الى ذلك، شدد رئيس نقابة أصحاب المخابز والأفران ​كاظم ابراهيم، على أنّ "الرغيف بمهبّ الريح ولا مَن يسأل ولا يمكننا الإستمرار بالوضع الراهن ولا مَن يهتم لنشرح له ظروفنا".

وشدد ابراهيم، على أنه "لم يعد أمامنا سوى إعلان الإضراب يوم الإثنين في 14 تشرين الأول الحالي وبعدها نقرر الخطوات اللاحقة".

 


  • الكلمات المفتاحية :