القناة 23 محليات

متى يصدر الحكم في جريمة اغتيال الحريري؟

- المركزية

نشر بتاريخ



إشترك الآن في مجموعة الوتساب

لتصلك الأخبار

لحظة بلحظة على هاتفك


حجم الخط

 أكدت الناطقة الرسمية بإسم المحكمة الدولية الخاصة بلبنان المكلفة النظر في جريمة إغتيال الرئيس رفيق الحريري ورفاقه، وجد رمضان، أن لا موعدا محددا حتى الساعة لجلسة إعلان الحكم في القضية، موضحة ان المحكمة تبذل قصارى جهدها لتبليغ المتهمين ومثولهم أمامها للحصول على محاكمة عادلة .

وقالت رمضان، ردا على سؤال عما إذا كان الحكم في جريمة الحريري سيصدر هذا العام: عندما تتوصل غرفة الدرجة الأولى الى الحكم تصدر قرارا بجدول زمني لتحديد تاريخ الجلسة العلنية لإصداره وقبل ذلك لن يتم إعلان أي شيء من هذا القبيل. ان الغرفة تبذل جهودها للإسراع  في إصدار حكمها على رغم ان القضية معقدة لأن مراجعة الأدلة وحدها ستتطلب وقتا طويلا في ضوء وجود ما يزيد على 150000 صفحة، إضافة الى الأدلة والمواد الجرمية والشهادات التي تبلغ  نحو 300 ، فالحكم يجب ان يكون معللا لا يحتمل اي شك وفقا لمعايير المحاكمة الدولية .

* هل القرائن الجرمية تستند فقط الى الإتصالات؟

- كلا، إضافة الى الإتصالات هناك نحو 300 شهادة، وأدلة أخرى وبالتالي المدعي العام قسّم القضية الى 3 أجزاء هي: الأدلة التي تتعلق بالتحضيرات للإعتداء، الأدلة الحثية والإتصال وأدلة التنفيذ .

* كيف ستبرر المحكمة محاكمتها المتهمين في حال لم يتم العثور عليهم؟

- المحكمة تبذل جهودها في البحث عن هؤلاء ليواجهوا التهم المنسوبة اليهم خلال محاكمة عادلة  أكانوا بريئين  او مذنبين، لذلك أصدرت رئيسة المحكمة أيلينا أيرديشكوفا في القضية المتلازمة وهي إغتيال جورج حاوي ومحاولة إغتيال الوزيرين السابقين مروان حمادة والياس المر، بيانا تحث فيه المتهم سليم عياش على تسليم نفسه وإلا ستتم محاكمته غيابيا وهذا النوع من المحاكمات موجود في القانون المدني وهو يؤمن حقوقا إضافية للمتهم.

* في حال عدم العثور على المتهم وهو أحد عناصر حزب الله هل سيتم توجيه أي إتهام للحزب؟

- في كل المحاكم الدولية الجنائية تتم محاكمة الشخص على مسؤوليته الجنائية الفردية وليس على مسؤولية الحزب.

* هل سيأخذ الحكم دقة المرحلة السياسية الراهنة  في لبنان في الاعتبار خصوصا بعدما تردد ان المحكمة أرسلت بعثة أمنية لجس نبض المسؤولين وردة الفعل التي من الممكن ان تحصل جراء صدوره؟

- المحكمة لم ولن ترسل أي بعثة لإستقصاء أي أراء، إنها مؤسسة قضائية وليست سياسية ونجاحها بإكمال مهمتها محاكمة عادلة لقضايا تقع ضمن صلاحيتها.

* متى تبدأ محاكمة المتهم سليم عياش؟

- بعد الإعلام العام الذي أصدرته المحكمة منذ ايام ومدته 30 يوما في حال لم يتم العثور على المتهم يطلب قاضي الإجراءات التمهيدية من غرفة الدرجة الأولى النظر بإمكان المحاكمة الغيابية، فإذا رأت ان الشروط متكاملة تبدأ مرحلة ما قبل المحاكمة الغيابية والتي تتضمن خطوات عدة أبرزها: طلبات مشاركة المتضررين ، تعيين مكتب الدفاع فريقا للدفاع عن المتهم وتقديم مواد وأدلة. وكل ذلك يجري تحت إشراف قاضي الإجراءات التمهيدية الذي يضع جدول العمل .

* هل يعقل ان يتم ربط القضية بجرائم الحرب؟

- قطعا لا انها مرتبطة فقط بعمل إرهابي.

* هل من اتجاه لضم جرائم اخرى غير (المر- حماده-حاوي) الى المحكمة الدولية؟

- ان الأمر مرتبط بطلب الدولة اللبنانية .


  • الكلمات المفتاحية :