القناة 23 متفرقات

الإعصار يُربك حسابات «الفورمولا 1»

- الجمهورية

نشر بتاريخ



إشترك الآن في مجموعة الوتساب

لتصلك الأخبار

لحظة بلحظة على هاتفك


حجم الخط

أربك إعصار هاغيبيس حسابات منظمي جائزة اليابان الكبرى، المرحلة السابعة عشرة من بطولة العالم للفورمولا واحد، وأرغمهم على تأجيل التجارب الرسمية التي كانت مقرّرة اليوم إلى الغد.

أوضح المنظمون في بيان صحافي أمس، أنّ هذا التأجيل مشروط بطقس صباح الأحد على حلبة سوزوكا، حيث من المتوقع هبوب رياح قوية، مشيرين إلى أنّ السباق لا يزال مقرراً في الساعة 14,10 بالتوقيت المحلي (5,00 بتوقيت غرينيتش) غداً.

وأكّد المنظمون، «نظراً للتأثير المتوقع لإعصار هاغيبيس، قررت موبيليتايلاند (التي تملك الحلبة) والاتحاد الياباني للسيارات إلغاء جميع الأنشطة المقررة يوم السبت 12 (تشرين الأول)».

وأضافوا: «الاتحاد الدولي للسيارات والفورمولا واحد يدعمان هذا القرار لصالح سلامة المتفرجين والمتنافسين وجميع من يتواجد على حلبة سوزوكا».

وواجه سباق جائزة اليابان الكبرى في السابق تغييرات عدة في برنامجه بسبب الأعاصير. ففي عامي 2004 و2010، أقيمت التجارب الرسمية قبل السباق يوم الأحد. وما زالت الذكرى المؤلمة للحادث القوي الذي تعرّض له الفرنسي جول بيانكي خلال الجائزة عام 2014 عندما كان يدافع عن ألوان فريق «ماروسيا»، ماثلة في الاذهان، اذ اصطدم حينها برافعة دخلت الى الحلبة لاخلاء سيارة متضررة في اجواء مناخية ماطرة صعبة، قبل ان يتوفى بعد 9 اشهر في المستشفى متأثراً بجروحه عن 25 عاماً.

وقال غيونثر شتاينر مدير فريق هاس: «إنه قرار جيد، السلامة يجب أن تكون هي الأولوية»، ملخّصاً الشعور العام في الحلبة.

وفي حال تعذّر إقامة التجارب الرسمية صباح الأحد، سيتمّ اعتماد ترتيب فترة التجارب الحرة الثانية، لتحديد جدول الانطلاق.

وأضاف بينوتو: «ستكون الأولوية في التجارب الحرة الثانية هي حل المشاكل المحتملة في الإعدادات قبل انطلاقها، لكن بالطبع، يجب محاولة القيام بلفة جيدة تحسباً لما قد يحدث في ما بعد»، في اشارة الى امكانية الاعتماد على نتائج التجارب الحرّة الثانية لتحديد جدول الانطلاق.

إرتباك في مونديال الركبي أيضاً
وأرغم إعصار هاغيبيس، المسؤولين عن بطولة العالم للركبي المقامة في اليابان، على إلغاء مباراتي انكلترا مع فرنسا، ونيوزيلند مع إيطاليا ضمن دور المجموعات واللتين كانتا مقررتين السبت.

وصنّفت دائرة الارصاد الجوية إعصار هاغيبيس على أنّه «عنيف»، وهو ما يعادل إعصاراً من الفئة الخامسة، وتوقعت أن يقترب من طوكيو اليوم.

وتشير التوقعات الجوية إلى إمكانية هطول امطار غزيرة اليوم مصحوبة برياح عاتية تتخطى سرعتها 100 كيلومتر في الساعة ستضرب حلبة سوزوكا التي تقع بالقرب من ساحل هونشو على بُعد حوالي 300 كيلومتر جنوب غرب العاصمة.

ويملك فريق مرسيدس فرصة حسم لقب الصانعين على حلبة سوزوكا الاحد. فبعد ثنائية المركزين الاول والثاني مع البريطاني لويس هاميلتون وزميله الفنلندي فالتيري بوتاس تباعاً، على حلبة سوتشي الروسية في المرحلة السابقة، وسّع فريق «الاسهم الفضية» صدارته لترتيب الصانعين بفارق 162 نقطة عن مطارده فيراري (571 مقابل 409). ومع بقاء 176 نقطة كحد اقصى بعد سباق اليابان، بإمكان الفريق الالماني أن يحسم الصراع على اللقب في سوزوكا الأحد في حال نجح في حصد 14 نقطة أكثر من فيراري.

في المقلب الآخر، يتقدّم هاميلتون الفائز بـ9 سباقات هذا العام ومتصدّر ترتيب السائقين بفارق 73 نقطة عن زميله بوتاس (322 مقابل 249)، وبفارق 107 عن سائق فيراري شارل لوكلير من موناكو (215)، و110 نقاط عن الهولندي ماكس فيرشتابن (ريد بول).

وسيكون بطل العالم 5 مرات أمام فرصة إبعاد جميع مطارديه، باستثناء بوتاس، علماً أنّ الاخير لن يشكّل تهديداً على زميله بعدما امتثل لاوامر الفريق في سنغافورة، المرحلة 15 من منافسات البطولة العالمية، حين عمد إلى إبطاء سرعته على الحلبة للسماح للبريطاني بتجاوزه فور خروجه من مرآب الفريق.