القناة 23 إقتصاد

سندات اليوروبوند اللبنانية تواصل التراجع

- الجمهورية

نشر بتاريخ



إشترك الآن في مجموعة الوتساب

لتصلك الأخبار

لحظة بلحظة على هاتفك


حجم الخط

واصلت سندات لبنان الدولارية تراجعها مع اندلاع احتجاجات جديدة وقطع الطرقات في لبنان، وأظهرت بيانات من تريدويب أنّ إصدار سندات يُستحق في 2037 انخفض 1.4 سنت، ليسجل تراجعاً بنحو 9 بالمئة منذ بداية الأسبوع الحالي.

قال أمين عام أوبك محمد باركيندو، امس، إنه واثق من أنّ الولايات المتحدة والصين ستتوصلان لاتفاق تجارة، وأنه سيزيح «غيمة قاتمة» تخيّم على سوق النفط.

وقال باركيندو للصحفيين، على هامش فعالية للقطاع في أبوظبي، إنه من السابق لأوانه بحث القرار الذي ستتخذه أوبك + في كانون الأول، ومن المبكر للغاية القول ما إذا كانت هناك حاجة لمزيد من التخفيضات.

وقال إنّ أوبك وشركاءها من خارج المنظمة بحاجة لمواصلة العمل معاً لتجاوز الضبابية، وهم ملتزمون بفعل ذلك.

بورصة بيروت

إرتفع سعر سهم سوليدير الفئة «أ» في تعاملات بورصة بيروت امس، بنسبة 3,96 في المئة الى 5,24 دولارات، بتداول 16 ألف سهم بقيمة 83030 دولاراً، بينما انخفض سعر سهم سوليدير الفئة «ب» بنسبة 9,74 في المئة الى 5 دولارات بتداول 3041 سهماً بقيمة 15208 دولارات.

وبلغ مجموع الاسهم المتداولة 19041 سهما بقيمة 98238 دولاراً من خلال 12 عملية تداول شملت سهمين. وتراجعت القيمة السوقية للاسهم المدرجة 0,20 في المئة الى 7,480 ملايين دولار.

أسواق الصرف

ارتفع الدولار النيوزيلندي 1 بالمئة بعد أن أبقى البنك المركزي على أسعار الفائدة من دون تغيير خلافاً للتوقعات، بينما لم تسجل معظم العملات الرئيسية الأخرى تغيّراً يُذكر.

وتوقّع معظم المحللين خفضاً في أسعار الفائدة القياسية بنسبة 1 بالمئة إلى مستوى منخفض قياسي عند 0.75 بالمئة.

لكن بعد خفضين لأسعار الفائدة هذا العام، قال بنك الاحتياطي النيوزيلندي إنه لا يرى حاجة ملحة لتيسير السياسة النقدية مجدداً. وارتفع الدولار النيوزيلندي نحو سنت بعد القرار قبل أن يسجل ارتفاعاً بواقع نقطة مئوية خلال الجلسة عند 0.6303 دولار أميركي.

من ناحية أخرى، تباين أداء العملة الأميركية وكانت تحركاتها طفيفة في الوقت الذي يتطلّع المستثمرون لأنباء في شأن المفاوضات التجارية بين الولايات المتحدة والصين، ويترقبون شهادة يُدلي بها جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي أمام لجنة في الكونغرس.

ودفعت آمال التوصّل إلى اتفاق وشيك لإلغاء الرسوم الجمركية المتبادلة التي فرضها أكبر اقتصادين في العالم على أحدهما الآخر الدولار 1 بالمئة هذا الأسبوع، ليسجل أعلى مستوى في شهر أثناء الليل عند 98.423 مقابل سلة من العملات.

ومقابل العملة اليابانية، جرى تداول الدولار عند 109.06 ينات غير بعيد عن مستوى يقل عن أعلى مستوى في 5 أشهر ونصف الشهر عند 109.48 والذي بلغه الأسبوع الماضي. وزاد الفرنك السويسري 0.2 بالمئة إلى 0.9908 للدولار وهو أقوى مستوياته في أسبوع.

وبلغ الدولار أعلى مستوى في شهر مقابل اليورو أثناء الليل، وجرى تداوله دون ذلك المستوى البالغ 1.013 دولار بقليل اليوم.

وقبع الدولار الأسترالي عند 0.6842 دولار أميركي بفعل بيانات ضعيفة لكن متوقعة إلى حد كبير للأجور. واستقر الجنيه الاسترليني عند 1.2847 دولار.


  • الكلمات المفتاحية :