القناة 23 عربي و دولي

تقتضي مغادرة حاملها الاراضي التركية لمدة عام ثم طلب فيزا واستصدار إقامة جديدة....تركيا تصدر تعليمات جديدة بشأن الإقامة السياحية

نشر بتاريخ



إشترك الآن في مجموعة الوتساب

لتصلك الأخبار

لحظة بلحظة على هاتفك


حجم الخط

أعلنت دائرة الأجانب التابعة لوزارة الداخلية التركية عن نيتها إيقاف تجديد الإقامة السياحية لحملتها من جميع الجنسيات، ابتداء من مطلع العام القادم.

ونقل موقع «تركيا الآن» عن مصادر مطلعة، تأكيده أن القرار صحيح، وسيتم تطبيقه مطلع العام القادم، ليضطر بعدها حملة الإقامة السياحية المقيمون في تركيا للخروج من تركيا لمدة عام كامل، وبعدها التقديم على «الفيزا» واستصدار إقامة سياحية جديدة مدتها سنة لا يتم تجديدها. أي أن حاملي الإقامة السياحية لن يستطيعوا بعد تاريخ 01-01-2020 تجديد إقاماتهم، إلا في حال استبدلوها بنوع آخر من الإقامات (إقامة عمل، إقامة مستثمر، إقامة عائلية). ولم يوضح القرار ما اذا كانت هناك استثناءات لبعض الجنسيات، ولا مصير حاملي الاقامة السياحية من غير المقيمين داخل تركيا.

وتمتعت الإقامة السياحية في تركيا بإجراءات تجديد سهلة يتبعها حامل الإقامة بشكل سنوي، فيما تنقسم الإقامات في تركيا لعدة أنواع: سياحية، وإقامة الطالب، وإقامة العمل والإقامة العقارية والعائلية والإنسانية.

ويحمل أغلب الأجانب العرب المقيمين في تركيا٬ الإقامة السياحية والتي تمكنهم من التحرك بحرية أكبر وحتى الخروج من البلاد والعودة إليها. وكان ناشطون تداولوا تسجيلا مصورا لكبير مستشاري الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ياسين أقطاي٬ قال فيه ان الهدف من القرار تنظيم أوضاع 500 ألف مقيم بشكل غير نظامي في البلاد في البلاد.

وأكد اقطاي أن «قرار ضبط منح الإقامات السياحية لا يشمل من يحمل جنسية أي دولة عربية تعاني من الصراعات، وعلى وجه التحديد السوريين واليمنيين والمصريين».


  • الكلمات المفتاحية :