القناة 23 متفرقات

بالصور: أضرار "العاصفة" التي تضرب لبنان

نشر بتاريخ



إشترك الآن في مجموعة الوتساب

لتصلك الأخبار

لحظة بلحظة على هاتفك


حجم الخط

يتأثر لبنان منذ أمس الثلاثاء بمنخفضٍ جويٍ مصحوبٍ بكتل هوائية باردة يؤدي الى ​تساقط امطار​ وثلوج على الجبال دون الـ1000 م يسيطر على الحوض الشرقي للمتوسط حتى ظهر يوم الجمعة حيث ينحسر تدريجيًا.

وكعادتها، لا تمر عاصفة على لبنان الا وتتسبب بعددٍ كبيرٍ من الأضرار التي تصيب البيوت والحدائق والشوارع.

وفي هذا الإطار، عزلت الثلوج التي تساقطت منذ فجر اليوم عددًا من قرى العرقوب، فوصلت سماكتها في شبعا الى حدود الـ 10 سم، وفي كفرشوبا الى حدود الـ8 سم، وتعتبر طريق شبعا -حاصبيا وشبعا- كفرشوبا حذرة وسالكة لسيارات الدفع الرباعي، وتعمل الجرافات التابعة لوزارة الأشغال والبلديات على اعادة فتحها. كذلك قطعت طريق شبعا راشيا الوادي عبر عين عطا، بعدما تجاوزت الثلوج 25 سم. واعتبرت مواقع اليونيفيل العائدة للكتيبة الهندية في تلال شبعا وكفرشوبا معزولة.

وأدت السيول الى ارتفاع منسوب نهري الحاصباني والوزاني، كما أغرقت الأمطار الحقول في وادي خنسا والماري وعين عرب وألحقت اضرارا فادحة بالمزروعات، في حين اقتلعت الرياح العاتية بعض الخيم البلاستيكية.

كما شكّلت الأمطار الغزيرة في النبطية واقليم التفاح بركًا ومستنقعات، وسيولاً جارفة، وأدت الى تفجر الينابيع في اعالي اقليم التفاح، لا سيما في منطقتي جرجوع واللويزة، حيث تدفقت المياه في مجرى نهر الزهراني الذي فاضت مياهه على جانبيه، كما ارتفع منسوب نهر الليطاني، وتدنت الحرارة بشكل ملحوظ، في حين لف الضباب الكثيف المرتفعات الجبلية، وقد وجه الدفاع المدني نداءات للسائقين للقيادة بحذر تخوفا من حوادث السير والإنزلاقات.

هذا وافادت الوكالة الوطنية للاعلام، بأن "تساقط الامطار الغزيرة أدى الى انهيار جزئي في حائط احدى الحدائق التابعة لمبنى سكني في الهلالية - شرق صيدا، دون وقوع أضرار".

وتسببت العاصفة وسرعة الرياح بإقتلاع خيمة للحراك في حديقة محمد الناتوت عند تقاطع ايليا، ما ادى الى تضرر عدد من السيارات الموجودة في المكان.

كما وتسببت العاصفة بزحمة سير خانقة في العاصمة بيروت والضواحي، حيث علق العديد من المواطنين داخل سياراتهم.

وناشد عدد من المسؤولين وزارة الأشغال العامة والنقل، وسائر الأجهزة المعنية معالجة الحفر الممتدة من أوتوتسراد جبيل - عمشيت وصولا إلى المنصف ، والتي تسببت وتتسبب بأضرار بالغة في السيارات التي تقف أرتالاً على جانبي الأوتوستراد.

أعلنت المديرية العامة للدفاع المدني في بيانٍ ، انه "استناداً إلى نشرة الأحوال الجوية الصادرة عن مصلحة الأرصاد الجوية في مطار بيروت فإن المديرية العامة للدفاع المدني تلفت الى ضرورة التزام الحيطة والحذر والامتناع عن التنقل خلال اوقات اشتداد العاصفة الا عند الضرورة كما تعلن عن رفع الجهوزية في كافة المراكز لتلقي نداءات الإستغاثة عند الحاجة على الرقم 125".