القناة 23 إقتصاد

جمعية المصارف اطلعت على كتاب سلامة ... التشكيل والاصلاحات يعيدان الثقة بالقطـاع

نشر بتاريخ



إشترك الآن في مجموعة الوتساب

لتصلك الأخبار

لحظة بلحظة على هاتفك


حجم الخط

اطّلعت جمعية مصارف لبنان على مضمون الكتاب الذي وجّهه حاكم مصرف لبنان رياض سلامة إلى كل من رئيس الجمهورية ورئيس حكومة تصريف الأعمال ووزير المال فيها والمتعلق باتخاذ إجراءات استثنائية لتطبيق معايير موحّدة للتعامل مع عملاء المصارف والمودعين فيها .

وجاء كتاب سلامة بسبب الظروف الاستثنائية التي حملت المصارف العاملة في لبنان على اتخاذ تدابير موقتة على بعض العمليات المصرفية وعلى التحاويل المصرفية الى الخارج وسحب الاوراق النقدية، ما تسبّب بإشكالات بين المودعين والموظفين في المصارف.

وتأتي هذه الإجراءات التي يطالب بها حاكم مصرف لبنان لتنظيمها وتوحيدها بين المصارف بشكل عادل ومتساوٍ بين المودِعين مهما كانت قيمة ودائعهم .

وفي السياق، نفت مصادر مصرفية لـ"المركزية"، أن "تكون الصلاحيات الاستثنائية التي يطالب بها الحاكم سلامة، مقدِّمة لاتخاذ تدابير تُعتبر ضارة في حق المودِعين مثل تحويل ودائعهم من الدولار الأميركي إلى الليرة اللبنانية أو استعمال الـHaircut  أو غيرها من الأمور الأخرى، خصوصاً أن حاكم البنك المركزي حريص على سلامة ودائع المودِعين وعلى متانة القطاع المصرفي".

وأكدت المصادر أن "خريطة الطريق التي يجب سلوكها تتمحور حول الإسراع في تشكيل الحكومة واتخاذ الإصلاحات التي أصبحت معروفة، وأن نعيد الثقة بالقطاع المصرفي التي تراجعت بسبب الأحداث المتفاقمة في البلاد.

الجدير ذكره أن اتحاد نقابات موظفي المصارف كان طالب باتخاذ معايير موحّدة للتعامل مع مختلف المودِعين صغاراً وكباراً.


  • الكلمات المفتاحية :