القناة 23 محليات

باسيل الفائز الأكبر في الحكومة المقبلة

- mtv

نشر بتاريخ




حجم الخط

يبدو أنّ المسار الذي تسلكه المشاورات الهادفة الى تأليف الحكومة بلغ شوطه الأخير، وسيكون يوم الخميس حاسماً على صعيد إزالة ما تبقّى من عُقد، على أن تبصر الحكومة النور يوم الجمعة أو السبت في أقصى حدّ.

ومن الواضح أنّ توزّع القوى داخل الحكومة لن يكون مختلفاً أبداً عنه في حكومة تصريف الأعمال، مع فارقٍ وحيد هو خروج المكوّن السنّي المتمثّل بتيّار المستقبل لصالح شخصيّات مستقلّة اختارها، أو شارك في اختيارها، رئيس الحكومة المكلّف حسان دياب، واقتصار التمثيل الدرزي على وزير واحد اختارها النائب طلال ارسلان وغياب تمثيل "القوات اللبنانيّة" مع تقليص عدد الوزراء الى ١٨.

لكنّ اللافت قدرة الوزير جبران باسيل على الاحتفاظ بالحقائب الأساسيّة التي يتولاها حاليّاً أعضاء في تكتل "لبنان القوي". فوزارة الطاقة والمياه ستنتقل من مستشارته السابقة ندى بستاني الى مستشاره السابق ريمون غجر. ووزارة العدل ستؤول الى ابنة شبطين في البترون ماري كلود نجم، التي زكّاها خالها الوزير السابق ناجي البستاني والوزير سليم جريصاتي، وهي التقت باسيل ودياب. أما وزير الاقتصاد والتجارة فيرجّح أن يكون مدير عام وزارة المال الان بيفاني، المحسوب أيضاً على باسيل، في حين سيستبدل وزير الدفاع الياس بو صعب بالعميد المتقاعد ميشال منسى. ويبقى حسم وزارة الخارجيّة التي تتراوح بين اسمين أحدهما يدعمه رئيس الجمهورية والثاني يفضّله باسيل.

يجعل ذلك كلّه من جبران باسيل الفائز الأكبر في الحكومة المقبلة...