القناة 23 متفرقات

كيف نواجه الام الكتف؟

نشر بتاريخ



إشترك الآن في مجموعة الوتساب

لتصلك الأخبار

لحظة بلحظة على هاتفك


حجم الخط

قال جرّاح العظام الألماني برند كلادني إنّ آلام الكتف ‫قد تنذر بالإصابة بالتهاب الأوتار التكلسي، الذي يحدث بسبب وجود رواسب ‫كلسية في أوتار الكتف، التي تنجم عن سوء سريان الدم وما يتبع ذلك من نقص ‫الأوكسجين. ‫وأضاف أنّ التهاب الأوتار التكلسي يُصيب مفصل الكتف ‫تحديداً، مسبّباً تجمّده وصعوبة تحريكه.

‫وتتمثّل أعراض هذا الالتهاب في الشعور بآلام مُبرحة عند رفع الذراع فوق ‫مستوى الكتف أو عند الاضطجاع على الكتف مثلاً.

ويمكن مواجهة التهاب الأوتار التكلسي من خلال تنشيط سريان الدم، وذلك ‫بواسطة تمارين الإطالة. ويمكن أيضاً الاستعانة بالأدوية لمداواة الالتهاب ‫وتخفيف الألم، أو اللجوء إلى العلاج الطبيعي. وإذا لم تفلح كل هذه الطرق العلاجية، يستلزم الأمر إزالة الرواسب ‫الكلسية جراحيّاً.

من جهته، قال معهد الجودة في القطاع الصحي الألماني إنّ التهاب ‫الأوتار عموماً يحدث في الغالب بنطاق الكتف والكوع والركبة والكاحل، مشيراً أنه يهاجم الرياضيين وكبار السن خصوصاً.

‫وأوضح أنّ التهاب الأوتار له أسباب عدة، مثل الحركة ‫المتكررة أثناء ممارسة الرياضة، واستخدام فأرة الحاسوب لمدة طويلة، وأمراض ‫الروماتيزم مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والفصال العظمي.

‫ومن الأسباب الأخرى أمراض المناعة الذاتية، التي تهاجم أنسجة الأوتار ‫مثل مرض النسيج الضام، بالإضافة إلى داء السكري والبدانة والتدخين. كما ‫يمكن أن يكون التهاب الأوتار أثراً جانبياً لبعض الأدوية مثل المضادات ‫الحيوية.


  • الكلمات المفتاحية :