القناة 23 محليات

وزارة الصحّة تمنع "دواء كورونا المُحتمل"

نشر بتاريخ



إشترك الآن في مجموعة الوتساب

لتصلك الأخبار

لحظة بلحظة على هاتفك


حجم الخط

نبّه المكتب الإعلامي لوزير الصحة العامة الدكتور حمد حسن من أنه "على الرغم من النتائج المشجعة عالميا لدواء Hydroxychloroquine في علاج المرضى المصابين بفيروس كورونا، تبقى للدواء مفاعيل طبية ضارة عند الاستخدام غير المراقب طبيا".

بناء عليه، طلبت الوزارة من جميع الصيدليات "الإلتزام التام بعدم بيع دواء Doloquine الذي يحتوي على تركيبة hydroxychloroquine ودواء Nivaquine، الذي يحتوي على تركيبة chloroquine إلا بموجب وصفة طبية موحدة صادرة عن طبيب اختصاصي حصرا مع ضرورة الاحتفاظ بنسخة عن الوصفة".

كما طلب الوزارة من المستوردين والمستودعات "التوقف التام عن بيع أي من الدواءين إلا بعد موافقة مسبقة من الوزارة".


وسابقًا، قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب في إيجاز صحفي إن دواء اسمه "هيدروكسي كلوروكوين" (Hydroxychloroquine)، الذي يستخدم في علاج الملاريا، وأحيانا تصلب المفاصل؛ حقق نتائج واعدة في مواجهة فايروس "كورونا"، وجرت عليه تجارب سريرية.

وأضاف أن إدارة الدواء والغذاء ستجيزه قريبا، ليكون متوافرا في السوق الأميركية لعلاج حالات فيروس كورونا، كما أكد أن حاكم إحدى الولايات الأميركية طلب هذا الدواء لتزويد سكان ولايته به.

كما تحدث ترمب أيضا عن دواء آخر واعد، وأنه سيكون التالي في الإجازة من قبل هيئة الدواء والغذاء.

وقال إن إدارة الغذاء والدواء تعمل بكد وفي وقت قياسي، وإنه أصدر توجيهاته إليهم بتخطي الحواجز التي تفرضها القوانين والإجراءات المرعية للوصول إلى علاج فعال وآمن.