القناة 23 تكنولوجيا

بمشاركة 24 ألف شخص.. مشروع الكتروني للحرب ضد "كورونا"

نشر بتاريخ



إشترك الآن في مجموعة الوتساب

لتصلك الأخبار

لحظة بلحظة على هاتفك


حجم الخط

انضم عشرات آلاف لاعبي الفيديو ومنقبي بيانات عملة "بتكوين" الإفتراضية والشركات، لمشروع غير مسبوق لتوحيد الموارد المعلوماتية من أجل تسريع البحوث لإيجاد علاج ضد فيروس "كورونا" المستجد.

وتضم مجموعة المساهمين في المشروع المسمى "[email protected]" أربعة وعشرون ألف شخص من المولعين بأجهزة الكمبيوتر وألعاب الفيديو، ويتولى المحامي البرتغالي بدرو فالاداس تنسيق أعمال، ويربط هذا المشروع، الذي يقوده اختصاصيون في علم الأحياء المعلوماتية، آلاف الآلات في ما بينها.

 
واوضح فالاداس أن "هذا الكمبيوتر سيكون الأقوى في العالم وهو سيجري آلاف مليارات الحسابات في الثانية ما من شأنه السماح بفهم بنية الفيروس".

وحمّل أكثر من 400 ألف شخص تطبيق تشارك البيانات والموارد المعلوماتية خلال الأسابيع الماضية، بحسب غريغ برومان أستاذ الكيمياء والفيزياء الجزيئية الحيوية في جامعة واشنطن في سانت لويس حيث مركز المشروع.

وبدأ المشروع في "جامعة ستانفورد" في سيليكون فالي قبل عشرين عاما. وكان الهدف تشارك القدرات الحسابية المعلوماتية لإجراء عمليات محاكاة على نطاق واسع بشأن الأمراض، وخصوصا بشأن عملية "طي البروتينات" التي تؤدي دورا في الوفيات الناجمة عن بعض العوامل المسببة للأمراض.


  • الكلمات المفتاحية :