القناة 23 إقتصاد

جابر : الموظفون يقبضون رواتبهم من المصرف

- نداء الوطن

نشر بتاريخ



إشترك الآن في مجموعة الوتساب

لتصلك الأخبار

لحظة بلحظة على هاتفك


حجم الخط

التعميم الصادر عن مصرف لبنان والذي يقضي بمنح قروض بفائدة صفر لم يأت صدفة، بل جاء بعد جهود وتواصل مع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة ووزير المال غازي وزني. ويقول النائب ياسين جابر لـ"نداء الوطن" إن "كل دول العالم اليوم توفّر تسهيلات لمواطنيها، أفراداً وأصحاب شركات ومؤسسات، وتقدّم لهم قروضاً. فالاقتصاد يقوم بشكل كبير على هذه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، الأمر الذي دفع بالاردن الى إصدار قرار أعفت فيه كل القروض الممنوحة من المصارف من الفوائد حتى نهاية العام الجاري ومنحت تسهيلات لتوفير قروض للافراد والمؤسسات ليتمكّنوا من دفع رواتب موظفيهم والاقساط المستحقة عليهم".

ويضيف: "من هنا وبعد أن وردنا فيديو تمّ تناقله عن إعلان حاكم المصرف المركزي الأردني بإعفاء القروض من الفوائد، حتى تواصلنا، كخلية متابعة في لجنة المال، مع المعنيين، وتحدثت مع رئيس لجنة المال النائب ابراهيم كنعان وزملاء آخرين في اللجنة، ووجدنا تجاوباً من حاكم مصرف لبنان في إصدار هذا التعميم الذي في الواقع، يسهّل الحياة بعض الشيء على الاشخاص والمؤسسات الذين لديهم قروض وعليهم مسؤوليات تجاه موظفيهم ولا يتمكّنون من تأمين السيولة بسبب توقّف أعمالهم". وبذلك يعتبر جابر أن "المصارف واستنداداً الى هذا التعميم ستمنح القروض للأفراد والمؤسسات المدينة، هكذا ستتمكن من دفع رواتب موظفيها على أن يتم ذلك مباشرة من المصرف. فيرسل صاحب أي شركة أو مؤسسة الى البنك لائحة بالرواتب وبأسماء الموظفين الذين يتوجّهون الى المصرف ويقبضون رواتبهم مباشرة، وطبعا يجب ان تملك المؤسسة او صاحب العمل حساباً مصرفياً للحصول على التسهيلات، ليتمّ تنفيذ هذا القرار عبر زيادة هذه التسهيلات".

فضلاً عن ذلك، يلفت جابر الى أن "كل الاقساط والفوائد التي تستحق على القروض اليوم، يتم اعتبارها قرضاً جديداً، تسديده مؤجل لمدة 3 أشهر، ومن دون فائدة ويُقسّط بعد انتهاء الازمة. أي يُوزّع هذا القرض على فترة خمس سنوات من دون فائدة وبدعم من مصرف لبنان».


  • الكلمات المفتاحية :