القناة 23 محليات

بالفيديو: نقيب المستشفيات يعلق على إصابات كورونا،"الصحة" اشترت هذا الدواء و لم تعتمد الـRapid test بالرغم من وجوده في لبنان بسعر زهيد

نشر بتاريخ



إشترك الآن في مجموعة الوتساب

لتصلك الأخبار

لحظة بلحظة على هاتفك


حجم الخط

أكد نقيب المستشفيات الخاصة سليمان هارون ان المستشفيات الخاصة ستؤمن 350 سرير لمرضى كورونا، موضحاً ان خمس مستشفيات خاصة باتت جاهزة لاستقبال المرضى، و10 مستشفيات اخرى تهيئ اجنحة خاصة، واذا ارتفعت الاعداد دراماتيكياً ستخصص مستشفيات بكاملها لمرضى الفيروس.

وقال في حديث لإذاعة صوت لبنان 100.5: "نحن نستفيد من حالة الاحتواء الحالية لنحضر انفسنا، والوضع يتوقع ان يبقى ضمن الاستيعاب على مدى اسبوع او الأسبوعين المقبلين"، مشيراً إلى أنّ المستشفيات قادرة على تخصيص بين 250 او 300 جهاز تنفس اصطناعي لمرضى كورونا، وهو في الوقت الحاضر اكثر من المطلوب، اما النقص الحاد والهائل فهو في الملابس الواقية للطواقم الطبية والتمريضية، ولغاية اليوم لا تزال عملية استيراد هذه التجهيزات الطبية متوقفة.

وطمأن هارون الى ان علاجات كورونا متوافرة ولا نقص في الادوية، وكشف ان وزارة الصحة استحوذت على كل كمية دواء "الكلوروكين" المتوافرة لدى الوكيل، ووضعتها في الكرنتينا وستقوم بتوزيعها مجانا اذا لزم الامر. واكد هارون ان المستشفيات تعاني من ازمة مالية خانقة، والبيان الصادر امس عن وزارة المالية حول تسديد مستحقات، حصل فيه سوء فهم، اذ انه سدد جزءاً بسيطاً جداً وهي مستحقات وردت الى وزارة المالية من الجهات الضامنة، وتم ذلك قبل نحو شهر ونصف ولا اعلم لماذا صدر البيان اليوم.

وقال هارون: "لا تزال هناك مستحقات كبيرة، فنصف سنة 2019 غير مسددة، اضافة الى بقايا مبالغ من سنة 2018، والمستحقات المتراكمة من سنة 2012 لغاية سنة 2018".


كما كشفت مراسلة قناة MTV نوال بري أمس الخميس أن ما يُعرف بـ rapid test أصبح موجودا في لبنان، لكنّ وزارة الصحة لم تعتمده بعد.
 
وغرّدت بري عبر "تويتر" قائلة: "rapid test صار موجود بلبنان بس بعد ما عم تعتمدو الوزارة.. علما انو سعرو كتير رخيص.. وهو فحص دم بتطلع نتيجتو بربع ساعة وبأي مختبر.. يعني ابن عكار فيه يعمل الفحص بسرعة وبسعر كتير رخيص. وهيدا صار معتمد باوروبا وبالصين.. الفحص بالمختبرات الجامعية 300 الف واكتر وايام امرار لتطلع النتيجة". 

 

Doc-P-687779-637208977907329229.jpg


  • الكلمات المفتاحية :