القناة 23 إقتصاد

تعميمٌ جديدٌ لمصرف لبنان...و كبار الصيارفة يُستجوبون والكفالة بـ100 مليون!

نشر بتاريخ




حجم الخط

اصدر حاكم مصرف لبنان رياض سلامة قراراً أشار فيه الى أن المصرف سيقوم بتأمين العملات الاجنبية النقدية تلبية لحاجات مستوردي ومصنعي المواد الغذائية الاساسية والمواد الاولية التي تدخل في الصناعات الغذائية المحددة في لائحة تصدرها وزارة الاقتصاد والتجارة وذلك عن طريق استعمال العملات الأجنبية النقدية التي يشتريها تطبيقًا لأحكام القرار الأساسي رقم 132216 تاريخ 3-4-2020 والمادة "7 مكرر" من القرار الأساسي رقم 7548 تاريخ 30-3-2000.

ولفت الى أن بغية تنفيذ ما ورد في البند (1) أعلاه يتم تحديد سعر صرف العملات الأجنبية وفقًا للآلية المتبعة لتطبيق أحكام "المادة 7 مكرر" من القرار الأساسي 7548 تاريخ 30-3-2000.

وطلب من المصارف العاملة في لبنان، في أقرب وقت ممكن، إعلام وحدة التمويل لدى مصرف لبنان عن رغبتها بالمشاركة في تمويل عمليات استيراد وتصنيع المواد الغذائية الأساسية وفقاً للأحكام الواردة في هذا الإعلام.

كما إستجوب قاضي التحقيق الأول بالإنابة في بيروت شربل أبو سمرا نائب نقيب الصيارفة إيلي س. وثمانية مدعى عليهم من كبار الصيارفة في بيروت والشمال وموظف في أحد المصارف، بجرم مخالفة قانون الصيرفة وتبييض الأموال والمس بهيبة الدولة المالية، وتركهم لقاء كفالات مالية تفاوتت بين عشرة ملايين ومئة مليون ليرة لبنانية.  واستأنفت النيابة العامة المالية القرار لدى الهيئة الاتهامية في بيروت.

 


  • الكلمات المفتاحية :