القناة 23 إقتصاد

دولارات جديدة من المركزي.. للصرافين!

نشر بتاريخ



إشترك الآن في مجموعة الوتساب

لتصلك الأخبار

لحظة بلحظة على هاتفك


حجم الخط

سوف تبدأ مرحلة جديدة في عملية ضخ الدولار في السوق، من خلال تزويد مصرف لبنان المصارف التجارية كمية من الدولارات لبيعها الى المواطنين والمستوردين الذين تنطبق عليهم الشروط.


اوضح نائب نقيب الصرافين، محمود حلاوي، انّ المصارف ستحوز أيضاً على حصّة من السيولة التي يضخها مصرف لبنان، ولكن ليس نقداً بل ضمن آلية سيضعها البنك المركزي. وستقوم على غرار الصرافين، في اطار المساهمة بتيسير امور المستوردين، ببيع الدولارات التي سيؤمّنها لها مصرف لبنان، لمستوردي المواد الغذائية والاستهلاكية بالشروط نفسها المحدّدة لدى الصرافين، "ولكن لم يتمّ تحديد سعر الصرف الذي ستتعامل به المصارف في هذا الاطار".
 
وشرح انّ هذا الاجراء عبر المصارف لا يرتبط بتحريك ودائع المستوردين المجمّدة لدى البنوك، بل بسيولة سيؤمّنها مصرف لبنان أي fresh money.
 
ورداً على سؤال، قال حلاوي: "اننا لا نعرف حجم المبالغ التي سيخصّصها مصرف لبنان للمصارف، كما اننا لا نعرف ما اذا كان سيتمّ حسمها من حجم الاموال التي يضخّها مصرف لبنان حالياً في السوق لدى الصرافين والبالغة حوالى 4 ملايين دولار يومياً".
 
واشار الى انّ ما نسبته 10 الى 15 في المئة من اجمالي السيولة التي يضخّها مصرف لبنان لدى الصرافين يتمّ بيعها للافراد، في حين انّ 85 في المئة منها تذهب للشركات المستوردة.


  • الكلمات المفتاحية :