القناة 23 محليات

فرنسا تنشط على خط الأزمة اللبنانية...ماكرون لروحاني: كفّوا عن التدخل وادعموا تشكيل حكومة جديدة

- Agencies

نشر بتاريخ




حجم الخط

تنشط فرنسا على خط إيجاد مخارج للأزمة اللبنانية.

فقد بحث الرئيسان الإيراني، حسن روحاني، والفرنسي، إيمانويل ماكرون، في اتصال هاتفي، الوضع في لبنان بعد الانفجار الذي دمّر مرفأ بيروت، حسبما أفاد مكتب الرئاسة الإيرانية، اليوم الأربعاء.

ونقل بيان للمكتب عن روحاني قوله إن لبنان يحتاج إلى وحدة جميع الفرق السياسية، ويجب أن "يعمل الجميع على تحقيق الوحدة".

كما شدد الرئيس الإيراني على أن لبنان بحاجة إلى حكومة وبرلمان قويين و"على جميع الأحزاب أن تعمل معا من أجل تحقيق ذلك".

وأشار روحاني إلى ضرورة دعم لبنان، كي تتمكن سلطاته من تحديد أسباب وملابسات الانفجار.

من جانبه، دعا الرئيس الفرنسي إيران على المشاركة في فريق الدعم الدولي الخاص بلبنان، إضافة إلى دعوتها للمساعدة في حل الأزمة السياسية اللبنانية.

ورحّب روحاني بدعوة الرئيس الفرنسي، وفقا للبيان الذي جاء فيه أن الزعيمين تناولا أيضا "الاتفاق النووي وآلية إينستكس المالية" الخاصة للمعاملات التجارية بين إيران والدول الأوروبية. 

من جانبه، كشف قصر الإليزيه أن ماكرون قال لروحاني إن على كل الأطراف المعنية الكف عن التدخل الخارجي في لبنان ودعم تشكيل حكومة جديدة.

في سياق متصل، غرّد مساعد رئيس المكتب الإعلامي في مكتب روحاني علي رضا معزي على تويتر، قائلاً إنّ "الرئيس الإيراني ونظيره الفرنسي خلال اتصال هاتفي تحادثا حول وضع لبنان بعد انفجار بيروت، والاتفاق النووي والقناة المالية انيستيكس".

هذا وأجرى ماكرون اتصالاً هاتفياً مطولاً مع رئيس "التيار الوطني الحر" اللبناني جبران باسيل، وبحثا السبل الآيلة إلى متابعة المبادرة والجهد الذي يقوم به الرئيس الفرنسي بخصوص الأزمة اللبنانية.

كما أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأربعاء مكالمة هاتفية مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون بحثا فيها ملفات ملحة منها التطورات في لبنان ومكافحة جائحة كورونا.

وأكّد بوتين لماكرون ضرورة تسوية مشاكل لبنان دون تدخل خارجي.


  • الكلمات المفتاحية :