القناة 23 محليات

كورونا يواصل تجواله في لبنان... ويحطّ لدى اليونيفيل

- kataeb.org

نشر بتاريخ




حجم الخط

يواصل كورونا تجواله في لبنان وحطّ لدى اليونيفيل.

فقد أعلن الناطق الرسمي بإسم "اليونيفيل" أندريا تيننتي في بيان، أن "نتائج الفحوصات أظهرت إصابة أحد جنود حفظ السلام في اليونيفيل بفيروس كورونا، وقد تبين ذلك بعد أن خضع الجندي لفحص قبل سفره إلى الخارج. ولا تظهر على جندي حفظ السلام أي أعراض، وهو في عزلة تامة وتم اتباع جميع الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار الفيروس".

أضاف: "ووفقا لإجراءاتنا الطبية المعتمدة، تم نقله إلى مكان مخصص في المقر العام لليونيفيل في الناقورة ومجهز لحالات الكوفيد-19. وقد تتبعنا جميع الذين من الممكن أن يكونوا قد تواصلوا بشكل مباشر مع الحالة المؤكدة، وسيتم فحصهم ووضعهم في الحجر الصحي".

وأوضح أن اليونيفيل "كانت قد اتخذت منذ البداية تدابير احترازية صارمة للغاية، واتبعت جميع البروتوكولات القياسية، بما في ذلك الحجر الصحي والعزل بما يتماشى مع إرشادات منظمة الصحة العالمية والحكومة اللبنانية، ونحن على اتصال مع جميع السلطات اللبنانية ذات الصلة ومع المقر الرئيسي للأمم المتحدة في نيويورك".

وأعلنت رئيسة قسم الصحة في قضاء المنية- الضنية في وزارة الصحة العامة الدكتورة بسمة الشعراني ورئيس قسم الصحة في اتحاد بلديات الضنية الدكتور محمد سلمى، تسجيل 18 إصابة بفيروس كورونا المستجد من أصل 65 عينة كان قد تم أخذها نهار الأربعاء الماضي من قبل وزارة الصحة بين بلدتي بقاعصفرين وإيزال ومستشفى سير- الضنية الحكومي.

وتوزعت الإصابات كالتالي: 12 في بقاعصفرين مع إعادة فحص حالة، و6 في إيزال مع إعادة فحص حالتين، فيما جاءت فحوصات الطاقم الطبي في مستشفى سير- الضنية الحكومي جميعها سلبية.
في موازاة ذلك، دعت طبيبة القضاء وخلية الأزمة في اتحاد بلديات الضنية المواطنين إلى "ضرورة التقيد بإجراءات الحماية والتباعد الإجتماعي التي أوصت بها وزارة الصحة العامة"، وأوعزت إلى البلديات باتخاذ "التدابير الصارمة بحق المخالفين".

يشار الى أن هذه الحصيلة هي الأعلى في الضنية منذ 23 آذار الماضي، علما أن عدد المصابين بالفيروس في القضاء، وحسب جدول وزارة الصحة، هو 58 إصابة حتى يوم أمس، أي أن معدل الإصابات قد ارتفع في القضاء خلال 24 ساعة بنسبة 31 في المئة.

وأصدرت بلدية مرياطة - القادرية في قضاء زغرتا، بيانا، أشارت فيه الى أن العدد الاجمالي للحالات الايجابية في البلدة قد بلغ 4 حالات، واحدة في المستشفى و3 داخل الحجر المنزلي.

ولفتت الى ان "عداد كورونا في إرتفاع مخيف في لبنان، وأصبح لدينا 4 إصابات في البلدة، من هنا ندعو جميع أبنائنا في مرياطة القادرية وسكانها، الى التشدد التام في تطبيق تعليمات وزارة الصحة العامة ومنظمة الصحة العالمية، بضرورة وضع الكمامة، وغسل اليدين جيدا، والمحافظة على التباعد الاجتماعي، وذلك من أجل مصلحة أهلنا وابنائنا".

وذكرت البلدية الاهالي "عند الشعور بأي من العوارض التبليغ الفوري عبر أرقام لجنة طوارئ مرياطة او عبر الخط الساخن لوزارة الصحة العامة".

وأفادت لجنة متابعة كورونا في بلدية عدشيت، في بيان، ارتفاع عدد المصابين بفيروس "كوفيد- 19" في البلدة إلى 12، بعدما أظهرت نتائج الفحوصات لمشتبه بإصابتهم وجود 6 حالات إيجابية من آل "ع"، مطمئنة إلى أن المصابين الجدد كانوا ملتزمين بالحجر.

وأعلنت خلية الأزمة في بلدية النميرية، في بيان، أن الفحوصات التي أجريت لمشتبه في إصابتهم بفيروس كورونا المستجد، أظهرت وجود 4 إصابات من عائلة واحد "وهم قيد المتابعة"، مشيرة إلى أن أفراد العائلة كانوا "قد التزموا كليا منذ اليوم الأول بكل التعليمات والإجراءات الصحية، وتحملوا المسؤولية بشكل كبير".

وأعلنت بلدية الشرقية في قضاء، النبطية عن وجود ثلاث حالات ايجابية بين السوريين في بناية بدير (مفرق الكوتاج ).

واليوم، عقد اجتماع استثنائي في بلدية مجدل زون، ضمّ رئيس البلدية وأعضاء خلية الأزمة في البلدية، في حضور رئيس لجنة الأمن الصحي في وحدة إدارة الكوارث رئيس طبابة قضاء صور الدكتور وسام غزال، مدير وحدة إدارة الكوارث في إتحاد بلديات قضاء صور مرتضى مهنا والصليب الأحمر اللبناني، وبعد تدارس الواقع الصحي وفي ظل إرتفاع عدد المصابين الى 10 مقيمين في البلدة و4 مصابين اختاروا العزل في بيروت، تقرر التشدد بإجراءات التعبئة العامة من خلال منع التجمعات على مختلف أنواعها وإغلاق دور العبادة والمقاهي والاندية الرياضية وصالونات الحلاقة، والإلتزام بالكمامة والتباعد الإجتماعي ومنع خروج المخالطين من البلدة ومتابعة حجرهم.

وبعد إجراء سلسلة إتصالات بكل من محافظ الجنوب وقائمقام صور ورئيس إتحاد بلديات قضاء صور تقرر التشدد بمراقبة الاوضاع العامة لجميع الاهالي المقيمين في البلدة.

كما طلب من فرق المستجيب الأول متابعة أوضاع المصابين والمخالطين والتنسيق مع رئيس طبابة القضاء في كل طارئ.

وأعلن مستشفى بشري الحكومي ان "نتائج فحوصات PCR التي أجريت في المستشفى بتاريخ 13 و14/8/2020 أتت جميعها سلبية"، مذكرا أن "اتباع كل الإجراءات الوقائية بشكل عام ووضع الكمامة بشكل خاص هو الحل الوحيد للحد من انتشار الوباء".

وأصدر المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي محمد كركي البيان التالي: "بعدما تبين ان أحد المضمونين الذين دخلوا مكتب حلبا لإنجاز موافقة طبية بتاريخ 11/8/2020 مصاب بفيروس كورونا المستجد، عمدت الإدارة على الفور الى إقفال المكتب وتعقيمه وإجراء فحوصات PCR لجميع المستخدمين.

وبعدما جاءت جميع النتائج سلبية، توجه المدير العام الدكتور محمد كركي الى المواطنين والمضمونين في محافظة عكار مطمئنا الجميع على وضع المكتب، وأعلن ان يوم الاثنين 17 آب 2020 هو يوم عمل عادي في مكتب حلبا.

كما ذكر جميع المستخدمين والمضمونين والمراجعين في مكتب حلبا وفي جميع المكاتب المحلية والاقليمية ومديريات الصندوق بضرورة "التقيد بالتعاميم والمذكرات السابقة الصادرة عن ادارة الصندوق وبتعليمات وزارة الصحة العامة حول تدابير الوقاية من فيروس كورونا، لاسيما وضع الكمامة وضرورة المحافظة على التباعد المطلوب، وغسل اليدين أو التعقيم باستمرار".

وأعلنت بلدية دلهون، أنه تم تسجيل حالتين ايجابيتين في البلدة، لأحد العمال السوريين، وآخر من أبناء دلهون.

وأكدت البلدية أنها اتخذت الاجراءات اللازمة والمناسبة بخصوص العزل والحجر.

كما أفادت خلية الأزمة في الناعمة - حارة الناعمة، أن الفحوص التي أجريت بتاريخ 13/8/2020 في المركز الثقافي التي عددها 31 للمخالطين في الناعمة وحارة الناعمة كلها سلبية إلا حالة في الناعمة إبنة أحد المصابين وهي في الأصل محجورة.

وشفيت مصابة في حارة الناعمة، والعدد التراكمي 18، وحالات الشفاء 4، والحالات المتبقية 14.

وأوصت الجميع "أخذ الاحتياطات الوقائية ولبس الكمامة دائما واستعمال مواد التعقيم اللازمة من أجل الحفاظ على السلامة العامة".

وصدر عن الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف في جبل لبنان القاضي رجا خوري، تعقيبا على ما أوردته بعض وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي عن إصابة جميع موظفي قلم سير بعبدا وعددهم 7 بفيروس كورونا بعد صدور نتائج فحوص ال PCR، التوضيح التالي: "ان هذا الخبر غير صحيح، كون عدد الإصابات في قلم سير بعبدا يقتصر فقط على شخصين لم يحضرا الى قصر العدل في بعبدا منذ مدة تجاوزت الأربعة عشر يوما".

كما نفت بلدية داربعشتار - الكورة في بيان، الشائعات التي نشرت حول وجود عدد من الاصابات بفيروس كورونا في البلدة، وقالت: "لا وجود لأية حالة ايجابية بفيروس كورونا لغاية تاريخه، إنما ما حصل هو نتيجة مشاركة فتاة من خارج البلدة في سهرة زفاف في البلدة، وتبين لاحقا أنها مصابة بفيروس كورونا، وعلى أثر ذلك اتخذت البلدية الاجراءات اللازمة لناحية الزام جميع المشاركين في السهرة للحجر المنزلي وخضوعهم لفحص pcr .

وطلبت البلدية من "جميع المواطنين في البلدة عدم الخروج من المنزل إلا في الحالات الضرورية مع التزامهم ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي"، مؤكدة أن "لا داعي للهلع والانجرار وراء الشائعات، إنما التقيد بالتدابير الوقائية المذكورة أعلاه"، مشيرة الى أنها ستعلمهم بالنتائج لدى صدورها. وطلبت من الجميع التعاون لما فيه مصلحة الجميع.

وأعلنت وحدة إدارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور، وبناء على تقرير رئيس طبابة قضاء صور، صدور نتائج الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس COVID -19 في بلدة البرج الشمالي، وبعد المتابعة الحثيثة للحالات مع خلية الازمة في البلدة والتواصل مع المختبر ظهرت نتائج المخالطين حيث تبين وجود 5 إصابات مثبتة ومؤكدة مخبريا، 4 إصابات في البرج الشمالي وإصابة واحدة في المساكن الشعبية - صور.

وأوضحت بلدية الخيام، في بيان، أنه في إطار متابعة ملف فيروس كورونا والإجراءات لمنع تفشيه، ان ع.ح وصل يوم الأحد بتاريخ 9/8/2020 إلى بيت عمه أهل زوجته غ.م في الخيام وبتاريخ 12/8/2020 والذي صادف يوم الأربعاء تلقى اتصالا وتم إبلاغه أن هناك حالات إيجابية في مكان عمله فغادر نهار الخميس إلى بيروت لإجراء فحص الpcr تاركا زوجته وأولاده في الخيام، وفي اليوم التالي بتاريخ 14/8/2020 صدرت نتيجة الفحص وتبينت النتيجة إيجابية وبالتالي أثبت أنه مصاب، وهو محجور في منزله في بيروت وتواصلنا مع جميع المخالطين معه ومع عائلته وتم حجرهم صحيا لحين إجراء الفحوص والتأكد من عدم إصابتهم".

وأصدرت خلية الازمة في بلدة كفرصير بيانا موجها الى أهالي البلدة جاء فيه: "بعد المتابعات الحثيثة وأخذ الإجراءات اللازمة من قبل خلية الأزمة، ثبت لدينا حالة إيجابية ثالثة في بلدتنا كفرصير، وبناء عليه:

1- تم حجر الحالة الإيجابية ومتابعتها علما أنها لم تخالط إلا عائلتها.

2- تم تحديد المخالطين المباشرين من العائلة وغير المباشرين المحتملين وحجرهم جميعا.

3- نطلب من الأهل أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر، في انتظار تحديد جميع المخالطين.

وأفاد التقرير اليومي لغرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار عن تسجيل إصابتين جديدتين في نهر البارد وأكروم، ليرتفع عدد الاصابات المسجلة في عكار منذ بدء الازمة وحتى اليوم الى 164 إصابة.
الحالات الايجابية قيد المعالجة: 52 حالة.

كما سجلت حالة شفاء واحدة جديدة ليرتفع أيضا العدد الاجمالي لحالات الشفاء الى 112 حالة.

اما حالات الحجر المنزلي قيد المتابعة والمراقبة فبلغت 186 حالة.

الى هذا، أفادت وزارة الصحة العامة عن استكمال نتائج فحوصات PCR لرحلات وصلت إلى بيروت وأجريت في المطار بتاريخ 12/8/2020؛ وأظهرت النتائج وجود حالتين ايجابيتين (2 ).

وتفاصيل النتائج كالتالي:

- رحلة ابو ظبي : شركة ETD رقم 535 (جميعها سلبية).

- رحلة اسطنبول : شركة MEA رقم 266 (جميعها سلبية).

- رحلة طهران : الشركة الإيرانية رقم 661 (جميعها سلبية).

- رحلة الكويت : الشركة الكويتية رقم 501 (جميعها سلبية).

- رحلة جدة : شركة MEA رقم 365 (جميعها سلبية).

- رحلة باريس : شركة TO رقم 3980 (جميعها سلبية).

- رحلة دبي : شركة MEA رقم 427 (جميعها سلبية).

- رحلة دبي : الشركة الإماراتية رقم 957 (جميعها سلبية).

- رحلة أضنا : شركة W7 رقم 4404 (جميعها سلبية).

- رحلة اسطنبول : الشركة التركية رقم 828 (حالة واحدة إيجابية).

- رحلة اسطنبول : الشركة التركية رقم 826 (جميعها سلبية).

- رحلة القاهرة : شركة MEA رقم 307 (حالة واحدة إيجابية).


  • الكلمات المفتاحية :