القناة 23 محليات

لبنان "الطشّ" في التلقيح، شدّوا الهمّة... وفي هذه الحال، اللقاح ب 70 دولارًا؟

- ليبانون فايلز

نشر بتاريخ




حجم الخط

حسب الترتيب العالمي للدول التي تولت تلقيح شعوبها، يقع لبنان في المرتبة الأخيرة مع السعودية وإيران. يعني لبنان هو "الطش"، بسبب البيروقراطية المستفحلة في دوائر الدولة التي تؤخّر أي معاملة او إجراء إداري او مراسلة، وبسبب إنتظار الهيئات الصحية الدولية التي تسمح بإستعمال هذا اللقاح او ذاك، ما أدّى إلى تأخر حجز الكميات اللازمة من اللقاح للبنان، بينما الدول التي كثّفت عمليات التلقيح وأصبحت في مرحلة الجرعة الثانية لم تنتظر كما إنتظر لبنان، ولم تتوقف عند المراسلات الإدارية الطويلة المملة.

كل المعنيين في الهيئات الرسمية بتفشي كورونا يؤكدون يومياً اننا في مرحلة الخطر. ومع فتح كل المؤسسات التجارية والقطاعية المهنية يوم أمس، سيزداد حُكمَاً تفشّي الفيروس، ما يحتّم على الإدارات المعنية شدّ الهمّة من اجل تسريع استيراد اللقاحات وتنويع انواعها ومصادرها من أي دولة مُصنّعة للقاح باشرت تلقيح شعبها.

تخشى مصادر طبية من غياب آلية ضبط أسعار اللقاحات في حال وصلت الى لبنان عبر الشركات الخاصة. وإذ تشدد المصادر على ضرورة إشراك هذا القطاع في عملية التلقيح لتسريع وتيرتها وتأمين المناعة المجتمعية في وقت سريع، تدعو الدولة إلى مراقبة الشركات المستوردة ووضع قوانين تحمي المواطن، لا سيما أن البعض يتحدث عن اسعار مرتفعة للقاح الصيني أو الروسي عبر الشركات الخاصة يتراوح ما بين الستين الى سبعين دولاراً، مع العلم أن سعره لا يتجاوز الخمسة دولارات.


  • الكلمات المفتاحية :