القناة 23 تكنولوجيا

نصائح لتنظيف الأجهزة الإلكترونية من دون إتلافها

- سيدتي

نشر بتاريخ




حجم الخط

يحار البعض في كيفيّة تنظيف الأجهزة الإلكترونية في المنزل، وذلك لتفادي تعرّضها للتلف. في الآتي، مجموعة من النصائح الضرورية التي يفيد اتباعها في تنظيف الأجهزة الإلكترونية.
 
1. يجب إيقاف تشغيل الجهاز، ثمّ فصله عن التيّار الكهربائي، وإزالة أي بطارية داخله، وحقيبة واقية، فالأخيرة قد تحبس الرطوبة وتتلف الجهاز. تستخدم قطعة مصنوعة من الألياف الدقيقة في التخلّص من تراكم الغبار، من دون حدوث أي ضرر للجهاز.

2. تبلّل قطعة من القماش الناعم بالمحلول المطهّر، مع البعد عن رشّ المحلول مباشرة، وذلك لتجنب دخول السائل إلى الجهاز، فإتلافه.
3. يجب التأكد من اختيار منتج التنظيف الذي يحتوي على 70% من تركيبه على الكحول الطبي.

4. في حالة استعمال المنظفات التي تحتوي على نسبة من المبيّض، يمكن تخفيف تركيزه عن طريق إضافة 4 ملاعق منه إلى 4 أكواب من الماء. بعد تطبيق المبيّض، لا بدّ من استخدام قطعة من القماش الناعم، مبللة بالماء، بعد تعقيمها لمنع تغير اللون أو التلف.

5. يجب الحرص على البعد عن غمر العناصر في منتجات التنظيف أو السماح للسوائل بدخول أي من منافذها.

6. يفيد استعمال الأعواد القطنية في تنظيف الشقوق وحواف الشاشة، وذلك لتراكم الغبار في هذه المناطق غير المرئية، علمًا أنّه يمكن غمس الأعواد القطنية بالقليل من الماء. علمًا أن المناشف الورقية قد تخدش الزجاج وتتلف طلاء الشاشات.
7. يترك الجهاز حتّى يجفّ تمامًا في الهواء قبل إعادة تشغيله أو وضع البطاريات له.
تابعوا المزيد: استخدامات معجون الأسنان في أعمال المنزل
8. من الضروري العمل على تطبيق الخطوات المذكورة، في تنظيف الأجهزة الإلكترونية بشكل روتيني، وذلك لمنع انتقال الجراثيم والفيروسات منها، بخاصّة أنها تعرف اللمس، بصورة مستمرّة. أضف إلى ذلك، يمكن استعمال المناديل المطهرة لإزالة الجراثيم بصفة دورية لمنع تراكم الجراثيم والأتربة على الجهاز الإلكتروني.

9. يغفل البعض عن الحفاظ على الكابلات والأسلاك نظيفة، علمًا أن تراكم الغبار على الأسلاك قد يسهل نقلها إلى االجهاز.
10. تحتاج أغطية الجهاز الإلكتروني والحقائب والحافظات إلى عملية تنظيف من حين لآخر، وذلك لأنّها قد تكون منطقة محملة بالجراثيم والأتربة، في حالة عدم مراعاة تنظيفها بشكل دوري.


  • الكلمات المفتاحية :