أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 8 آذار 2018
شارك الخبر

النهار 

تردد أن نائباً عزف عن الترشّح كان ينوي ترشيح نجله لكن إرادة رئيس الكتلة لم تحالفه. 

تردّد أن السفير البابوي الجديد لن يحضر الى لبنان قبل نحو شهرين بعد وصول خلفه الى أبيدجان 

يقول ديبلوماسي عربي إن روسيا تحاول إنهاء الحرب في سوريا قبل انتخاباتها الرئاسية.
ماذا في دورة المجلس؟ ...
لم يتم الاتفاق بعد على البنود التي يجب إدراجها وإقرارها في الدورة الاستثنائيّة لمجلس النوّاب. 

فوجئ الوسط السياسي بترشيح أحدهم من أصول غير لبنانيّة وكان السؤال عن كيفيّة حصوله على الجنسيّة اللبنانيّة 

الأخبار 

لم يُشارك المرشحان، النائب السابق منصور البون، ورئيس المؤسسة المارونية للانتشار نعمة افرام، في إطلاق البرنامج الانتخابي للعميد المتقاعد شامل روكز. وبحسب معلومات "الأخبار"، فقد طُلب من افرام عدم المشاركة منعاً لاستفزاز رئيس اتحاد بلديات كسروان ــ الفتوح جوان حبيش، الذي كان في الوقت نفسه يجتمع مع الرئيس ميشال عون، في محاولةٍ لعقد مُصالحة بينهما.
إلا أنّ جُلّ ما تمكّن عون من تحقيقه، هو التمنّي على حبيش عدم تقديم شقيقه يوسف حبيش ترشّحه إلى الانتخابات، من دون أن يُقنعه بدعم لائحة العهد. وقد قرّر حبيش السفر مدّة شهرين، ليعود في 6 أيار المقبل، تاركاً أمر إدارة البلدية لنائبه روجيه عضيمي. 

الشرق 

لفت مصدر نيابي بارز الى ان تمادي البعض في التخويف من فوز "حزب الله" وحلفائه بأكثرية نيابية في غير محله.. وقد يكون الهدف منه تعطيل الانتخابات؟! 

لدى سؤال مرجع رفيع المستوى عن توقعاته بما ستؤول اليه الانتخابات المقبلة، أشار الى ان هناك اربع فرقاء اساسيين وكل فريق معرض للاختراق. 

أبدى مرجع ديبلوماسي غربي، لدى زيارته قيادات سياسية احترامه وتقديره لاصرار لبنان على اجراء الانتخابات النيابية في موعدها والمنطقة المحيطة مشتعلة بحروب "الاخوة الاعداء". 

البناء 

توقفت أوساط سياسية عند تعمّد بعض وسائل الإعلام والمواقع الالكترونية بث أنباء عن تشكيل لوائح انتخابية مفبركة تتعلق بحزب الله وحليفه التيار الوطني الحر، محاولةً الإيقاع بين جمهوري الطرفين في الشارع وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، من خلال إدراج أسماء من التيّار لم ترشحها قيادته، في لوائح حزب الله وفي دوائر حسّاسة لن تشهد تحالفاً بين التياّر والحزب، ليتبيّن لاحقاً زيف هذه الادّعاءات. 

رأى خبراء عسكريون أنّ النتائج العسكرية التي يحققها الجيش السوري في الغوطة بسرعة قياسية، كما تلك التي سبقتها يوم بدأ هجومه الواسع في كلّ من دير الزور والبوكمال، وقبلهما في حلب، تقول إننا أمام جيش يملك قدرة قتالية وروح معنوية وخطط قتالية تجعله من الجيوش النادرة في المنطقة والعالم بالقدرة على الإنجاز. والقضية ليست بالغطاء الناري وحده، وقد قدّمت الحرب اليمنية نموذجاً معاكساً في صمود الحوثيين أو في مواجهات حزب الله ضدّ الجيش الإسرائيلي… 

الجمهورية 

نُقِل عن مسؤول حزبي كبير إنتقاده لأداء فريق سياسي حليف لحزبه وقال: "إذا أكمل على هذا النحو فلن يحصد إلّا الخسارة في الإنتخابات". 

خرجت إحدى المؤسسات الروحية بموقف حازم من تدخّلات بعض مؤسسات الدولة في الإنتخابات بعد شكاوى من مرشّحين وصلت إليها. 

لاحظت أوساط سياسية أن أكثر من ثلاثة مرشحين ونائب حضروا مناسبة تعزية في قرية لا تحصي أربعماية ناخب. 

تبيّن أن جهة حزبية أجرت إستطلاعات للرأي لتحديد هوية مرشّحيها، لكن المفاجأة كانت بأن القيادة لم تعتمد نتائج هذه الإستطلاعات لإختيار المرشحين. 

اللواء 

أدّت الترشيحات، البعيدة عن المعايير، إلى تفاقم أزمة داخل تيّار كبير، تسعى قيادته إلى احتوائها قبل التوجه إلى صناديق الاقتراع. 

جرت اتصالات عاجلة لتصحيح تغريدة، كادت تؤدي إلى أزمة بين حليفين. 

تجددت المشاورات بين حزب وسطي وحزب مسيحي، بعد انقطاع وفتور، لترتيب تعاون انتخابي في دائرة كبرى في الجبل. 

المستقبل 

قيل ان ديبلوماسيين غربيين يؤكدون أن الاتصالات الفرنسية الأخيرة مع موسكو حول الوضع السوري لم تغيّر شيئاً في الواقع ولا الاتصالات الفرنسية التي أجريت مع طهران. 

التعريفات
شارك الخبر
/ المصدر: الوكالة الوطنية للاعلام

التعليقات