محليات

رعد يتحدّث عن "فرصة ذهبية"

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

عقد في إتحاد بلديات الشقيف النبطية، لقاء موسع حضره وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال ناصر ياسين ورئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد، النائب ناصر جابر، ممثل النائب هاني قبيسي عدنان جزيني، محافظ النبطية الدكتورة هويدا الترك، رئيس اتحاد بلديات الشقيف النبطية محمد جميل جابر، رئيس اتحاد بلديات اقليم التفاح بلال شحادي، مسؤول مكتب البلديات المركزي في حركة "امل" بسام طليس، مسؤول مديرية العمل البلدي المركزي في "حزب الله" محمد بشير، ورؤساء بلديات في قضاء النبطية.

وتناول اللقاء موضوع تأهيل وصيانة معمل الكفور والبدء بإنشاء المطمر الصحي التابع له في بلدة دير الزهراني، وإطلاق المرحلة الأولى لإنشاء معمل فرز النفايات الصلبة والمطمر الصحي لإتحادي بلديات إقليم التفاح وجبل الريحان.

وأعلن ياسين "إيجاد حل جذري للازمة يقضي بإعادة صيانة وتشغيل معمل فرز النفايات في وداي الكفور، اقامة مطمر صحي للعوادم في بلدة دير الزهراني، تعزيز خطة الفرز من المصدر ودعم البلديات التي تستقبل النازحين اللبنانيين".

ولفت الى أنه "يجري العمل حاليا على نقل وصاية معامل الفرز في لبنان من وزارة التنمية الادارية الى وزارة البيئة والذي هو مكانها الصحيح"، وقال: "بهذا الانتقال التدريجي سنسعى الى دعم اتحادات البلديات في المنطقة لتعمل بشكل صحيح ومتكامل من نقل وجمع وفرز ومعالجة النفايات وصولا الى الطمر الصحي الذي يجب أن يتم بمعايير عالية".

واضاف، "سيبدأ العمل سريعا في الخطة المقترحة، والتي تبدأ بصيانة معمل فرز النفايات الذي لا يحتاج كثيرا، ضمن معادلة جديدة تأخذ بالاعتبار ارتفاع التكاليف والتضخم الحاصل وكلفة النقل والفيول وتضخم الأجور، ومن ثم تجهيز مطمر صحي اساسي، وننكب حاليا على اعداد الدراسة البيئية التي ستنتهي في غضون اسابيع، على أن تبصر الخطة النور في حزيران المقبل".

وشدد على "تشجيع فرز النفايات المنزلية لانه يساعد في خطة الحل"، مشيرا الى ان "كلفة تشغيل معمل فرز النفايات وللمطمر ستكون من خزينة الدولة، في حين انشاء معمل فرز في قرى اقليم التفاح وجزين سيكون بتمويل من البنك الدولي والاتحاد الأوروبي"، موضحا أنه "بعد الانتهاء من تجهيز المعمل والدراسة البيئية سيتم اعداد مناقصة بإشراف هيئة الشراء العام".

ودعا البلديات الى "تقاضي رسم جمع النفايات 200 الف ليرة شهريا ريثما تبدأ خطة المعالجة الجذرية".

وقال رعد: "الفرصة الآن تاريخية وذهبية متاحة، يجب على كل عاقل يتحمل مسؤولية أن ينتهزها من أجل معالجة مشكلة من أصعب المشكلات في حياتنا المدنية والتنموية والإقتصادية والبيئية والسياسية".

وأردف "معالي وزير البيئة مهتم لأبعد الحدود، وحكومة تتابع، ورعاية وقرار سياسي من جهات معنية في هذه المنطقة واحتضان هذا المشروع الذي يصب في إطار معالجة مشكلة من أصعب المشاكل البيئية. طالما أن هذه الظروف متوفرة فعلينا جميعا أن نتحمل المسؤولية في إطلاق العمل ومتابعته ومواكبته للوصول إلى النتيجة المرضية لمعالجة موضوع النفايات في إتحادات بلديات الشقيف وإقليم التفاح وجبل الريحان لأن كل المنطقة وحدة بيئية مُتماسكة وتتكفّل بعضها البعض".

وتابع، "علينا أن نضع أيدينا بأيدي بعض من أجل إنجاح هذا المشروع نظرا لأهميته لكن دونه عقبات ومشاكل".

وأضاف، "من يريد ان يكون ملكا فليكن على غير حافة النفايات، ومن يريد ان يكون مسؤولا يهتم بالناس عليه ان يكون خادما لهم في معالجة هذه القضية".

وختم: "يسرني أن نلتقي لنطلق فعل هذه الإرادة ويدا بيد سنتعاون لأبعد الحدود، ونطلب منكم التعاون لانجاز هذه المهمة الصعبة لكنها تُصيب حاجة ماسة لأهلنا وفي منطقتنا".

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا