محليات

هذا ما كان يخطّط "حزب الله" لاستهدافه...

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية أنّ "حزب الله" خطط لاستهدف أهمّ موقعين للاستخبارات في إسرائيل، وذلك في الهجوم الذي شنّه فجر اليوم الأحد واستهدف عدداً من المواقع العسكرية.

ونقلت صحيفة هآرتس عن تقديرات للجيش أنّ "حزب الله" كان سيستهدف قواعد شعبة الاستخبارات العسكرية والموساد شمال تل أبيب.

بدوره، قال رونين برغمان خبير الشؤون الاستخبارية والأمنية في صحيفتَي "يديعوت أحرونوت" و"نيويورك تايمز" إنّ المقرّ الرئيسي للاستخبارات الخارجية الإسرائيلية (الموساد) ومقرّ الاستخبارات 8200 للرصد والمتابعة في منطقة غليلوت شمال تل أبيب كانا ضمن أهداف "حزب الله"، مشيراً إلى أنّه تمّ إحباط الهجوم عليهما فجر اليوم.

وتعتبر الوحدة 8200 أكبر الوحدات بمديرية الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، وتأخذ على عاتقها مهمّة جمع المعلومات الرئيسية، إضافة إلى تطوير أدوات جمع المعلومات وتحديثها باستمرار، مع تحليل البيانات ومعالجتها، وإيصال المعلومات للجهات المختصة، وكثيراً ما تشارك هذه الوحدة وتمارس عملها من داخل مناطق القتال.

وأكدت المصادر الإسرائيلية أنّ "حزب الله" خطّط لهجوم بـ6 آلاف صاروخ ومسيّرة على شمالي ووسط إسرائيل، ما دفعها إلى بدء هجوم ضدّ #لبنان.

وقالت القناة 12 الإسرائيلية إنّ الجيش يقدّر أنّ الغارات الجوية ضدّ لبنان منعت إطلاق حوالي 6 آلاف صاروخ وطائرة بدون طيار على الأراضي الإسرائيلية.

إسرائيل أبلغت واشنطن بهجومها على لبنان

في السياق، كشف مسؤولون إسرائيليون أنّ تل أبيب أبلغت واشنطن مسبقاً بهجومها على لبنان، ونقل موقع "واللا" الإسرائيليّ عن مسؤول إسرائيلي قوله إنه "تم إبلاغ الولايات المتحدة الأميركية مسبقاً بالضربة".

ووفقاً للمسؤول فإنّ "إسرائيل تتحرّك بمفردها ضدّ "حزب الله"، ولكن بالتنسيق الكامل مع الولايات المتحدة، والتحديث الذي تلقّته إدارة الرئيس جو بايدن عن الهجوم لم يكن في اللحظة الأخيرة".

كما أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري أنّ الجيش يعمل بالتنسيق مع الجيش الأميركي، الذي وصل قائد جيوشه إلى الأردن أمس.

على الجانب الآخر، ذكرت القناة الـ12 الإسرائيلية أنّ الرئيس بايدن يتابع الأحداث عن كثب، ويتواصل مع فريقه للأمن القومي، وأنّه وجّه كبار المسؤولين في الإدارة للتواصل مع نظرائهم الإسرائيليين.

وقال المتحدّث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي شون سافيت، في بيان، إنه بتوجيه من الرئيس بايدن "يتواصل المسؤولون الأميركيون الكبار بشكل مستمر مع نظرائهم الإسرائيليين"، مضيفاً: "سنواصل دعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، وسنواصل العمل للحفاظ على الاستقرار الإقليمي".

إلى ذلك، أكدت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أنها "مستعدة لدعم إسرائيل"، بعد إعلان الجيش الإسرائيلي شنّ ضربات واسعة في جنوب لبنان لمنع "هجوم كبير" من قِبل "حزب الله".

مسؤول أميركيّ: لم نُخطَر بنيّة إسرائيل استهداف لبنان

في السياق، أكّد مسؤول أميركي كبير أنّه "لم نتلقَّ إخطاراً مسبقاً بنيّة إسرائيل تنفيذ ضربات استباقية على لبنان"، وفق ما ذكرت "نيويورك تايمز".

وأضاف أنّ :إسرائيل أطلعت المسؤولين الأميركيين أمس على المستجدات".

إلغاء جلسة الحكومة الإسرائيليّة وطوابير على السلع

ذكرت قناة كان الإسرائيلية أن مجلس الوزراء ألغى جلسة الحكومة الأسبوعية التي كانت مقرّرة اليوم الأحد بسبب الأوضاع الأمنية مع لبنان.

واستأنف مطار بن غوريون الدولي في تل أبيب نشاطه بعد تعليق موقّت على خلفية هجمات نفذها الجيش الإسرائيلي ضدّ أهداف قال إنها تابعة لـ"حزب الله" جنوبي لبنان.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن المطار استأنف العمل بعد تعليق موقّت، وتم تحويل بعض الرحلات الأخرى إلى مطارات في مناطق مجاورة، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وتظهر بيانات مطار بن غوريون الدولي على موقعه عبر الإنترنت أن بعض الرحلات ألغيت، وأخرى تأثرت، بسبب تعليق نشاط المطار فجر الأحد.

وفي حين أعلنت إسرائيل حالة الطوارئ القصوى لمدة 48 ساعة قابلة للتمديد، قررت بلديتا تل أبيب وحيفا فتح جميع الملاجئ فيهما.

كما قررت بلدية حيفا إغلاق شواطئها أمام المصطافين، وإلغاء فعاليات كان من المخطط إقامتها اليوم.

كما ذكر موقع "واللا" الإخباري أن محلات تجارية في مدن إسرائيلية مختلفة، ومن ضمنها تل أبيب، تشهد اصطفاف الإسرائيليين في طوابير بعد هجوم "حزب الله".

وذكر أن جموع الإسرائيليين يشترون المواد التموينية على عجل ويهربون على وجه السرعة إلى منازلهم في ظل الأوضاع الأمنية.

مطالبة بتنفيذ القرار الأمميّ 1701

دعا مكتب المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان و"#اليونيفيل" الجميع إلى وقف إطلاق النار والامتناع عن المزيد من التصعيد،
في ضوء التطورات المقلقة على طول الخطّ الأزرق منذ الصباح.

وأكّدا أنّ العودة إلى وقف الأعمال العدائية، يليه تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي 1701، هو السبيل الوحيد المستدام للمضي قدماً.

وختما "سنواصل اتصالاتنا لحثّ الجميع بقوّة على خفض التصعيد".

مصر تحذّر من فتح جبهة جديدة للحرب

أصدرت مصر بياناً اليوم الأحد مع تجدد الاشتباكات بين "حزب الله" وإسرائيل حذرت فيه من مخاطر فتح جبهة حرب جديدة في لبنان، ودعت إلى الاستقرار في البلاد.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية أن مصر تحذر من "مخاطر فتح جبهة حرب جديدة في لبنان، وشددت على أهمية الحفاظ على استقرار لبنان وسيادته وتجنيبه مخاطر انزلاق المنطقة إلى حالة عدم استقرار شاملة".

محادثات مفصليّة... القاهرة تشهد جولة جديدة من مفاوضات التبادل

من المتوقّع أن تعقد اليوم الأحد في العاصمة المصرية القاهرة جولة محادثات جديدة بشأن مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة وإبرام صفقة تبادل بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل.

وكان وفد من حركة حماس برئاسة عضو المكتب السياسي ومسؤول ملفّ المفاوضات في الحركة خليل الحية وصلوا إلى القاهرة أمس، بدعوة من الوسطاء في مصر وقطر، للاطّلاع على نتائج المفاوضات الأخيرة.

وأكّد بيان صادر عن حماس استعداد الحركة لتنفيذ ما اتُّفق عليه سابقاً، مطالباً بالضغط على الاحتلال وإلزامه، ووقف تعطيل التوصّل إلى اتفاق.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصدر مطلع أنه من المتوقّع أن يحضر رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني محادثات وقف إطلاق النار على غزة في القاهرة.

وذكرت وكالة "أسوشيتد برس" عن مصدر مطّلع أنّ الوفد الأميركي برئاسة مدير وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه) وليام بيرنز ومستشار البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط بريت مكغورك أجريا محادثات مع كبار المسؤولين المصريين، ثمّ محادثات مع وسطاء مصريين وقطريين.

ووفقاً لوسائل الإعلام الإسرائيلية، فمن المقرّر أن يرأس الوفد الإسرائيلي مدير جهاز المخابرات الخارجية (الموساد) ديفيد برنيع الذي سيتوجه إلى القاهرة اليوم.

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا

فيديو إعلاني