محليات

جهود دولية لوقف الحرب... هل ينجح مجلس الأمن في إنقاذ لبنان؟

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

يعقد مجلس الأمن جلسة يوم غد الخميس لمناقشة التطورات في الشرق الأوسط والأوضاع في لبنان، بهدف التوصل إلى اتفاق لوقف الحرب وبدء المفاوضات السياسية.

في هذا الإطار، يرى الصحافي والمحلل السياسي جورج علم، في حديثٍ لـ"ليبانون ديبايت"، أن "هناك جهدًا فرنسيًا كبيرًا لتفعيل دور مجلس الأمن، لكن ما سُمع يوم أمس من الاتصال الهاتفي بين الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لا يشير إلى قرار لوقف إطلاق النار، بل إلى طلب بايدن من نتنياهو تقليل الأضرار على المدنيين، وكأن الأمر يعطي فرصة لإستمرار الحرب".

ويُشير إلى أن "هناك جهودًا دبلوماسية فرنسية وأوروبية لوقف الحرب، لكن يبقى السؤال، هل سينجح مجلس الأمن في إيجاد تسوية؟ هذا السؤال لا جواب عليه حتى الآن، إلّا أنه ما يمكن تأكيده أن فرنسا مستمرة في مساعيها، والدليل هو دعوتها في 24 من الشهر الجاري إلى عقد مؤتمر دولي لمعالجة الوضع في لبنان، لكن إذا لم تكن هناك إرادة أميركية قوية وضاغطة على إسرائيل، فإن كل هذا الحراك قد لا يؤدي إلى أي نتيجة".

وبحسب علم، فإن "نتنياهو يسعى لإحتلال جنوب لبنان حتى الليطاني، لكن إمكانية قيامه بذلك هو موضوع يتوقف على حسابات المقاومة والحسابات الإقليمية الإيرانية الدولية، وإذا استمرت الأمور كما هي وتمكّن نتنياهو من تحقيق أهدافه، فسيترك ذلك علامات استفهام كبيرة حول مستقبل لبنان وإعادة تركيبه، ما يعني أننا أمام مخاطر كبيرة، مع إستمرار الضربات المتبادلة بين إسرائيل وحزب الله".

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا