عربي ودولي

ماذا كشف التحقيق الاسرائيلي عن هجوم المسيرة على قاعدة نتانيا؟

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

نشرت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” العبرية تقريراً عن تفاصيل التحقيق الذي أجراه سلاح الجو الإسرائيلي بشأن الهجوم الذي شنّه “حزب الله” اللبناني بمسيَّرة على قاعدة للجيش الإسرائيلي في بنيامينا جنوب مدينة حيفا، الأحد، وقُتل فيه 4 جنود، وأُصيب نحو 90 آخرين.

وقال التقرير إنه وفقاً للتحقيق الأولي الذي أجراه سلاح الجو الإسرائيلي، فإن المسيَّرة سقطت من على الرادارات، ثم عادت للظهور لفترة وجيزة قبل أن تصيب هدفها.

وأشار إلى أن المسيرة كانت جزءاً من هجوم جوي متعدد الأطراف، وأطلق “حزب الله” صواريخ قصيرة المدى على الشمال، وثلاثة صواريخ دقيقة باتجاه حيفا، وأطلق ثلاث مسيَّرات على إسرائيل، وأضاف: “أسقطت البحرية إحدى الطائرات من دون طيار، وأخرى بواسطة القبة الحديدية”.

لفت التقرير إلى أن الطائرات النفاثة والمروحيات الإسرائيلية الثالثة، أطلقت النار عليها مرتين، كما فشلت تدابير الحرب الإلكترونية في إجبار المسيَّرة على فقدان اتجاهها. فقد اختفت عن الرادارات على بعد 48 كيلومتراً شمال شرقي عكا، وافترض سلاح الجو الإسرائيلي أنها تحطمت.
وجد تحقيق سلاح الجو الإسرائيلي في الحادث أن المسيَّرة ظهرت مرة أخرى على الرادارات لمدة دقيقة أخرى في نصف الساعة بين اختفائها عن الشاشات والضربة، لكن القوات لم تحددها على أنها مسيَّرة في ذلك الوقت، وبالتالي لم تطلق إنذارات تحذيرية.

وقال التقرير إن هناك مئات الأجسام التي تحلق في المجال الجوي الإسرائيلي فوق المباني مباشرة في أي وقت، بما في ذلك الطيور، مما يزيد من تحدي تحديد مسيَّرات تظهر في مكان غير متوقع.

بالإضافة إلى ذلك، أبلغت الشرطة سلاح الجو الإسرائيلي عن تقارير عن طائرة مشبوهة بالقرب من يوكنعام، التي ربما كانت مسيَّرة وفق التقرير.
وأشار التقرير إلى أنه على مدار الحرب، تم إطلاق نحو 1200 مسيَّرة على إسرائيل، وقد نجحت 221 منها في اختراق دفاعاتها.

في ضوء الحادث، تعمل القوات الجوية على توسيع مناطق التحذير، مما يعني أنه سيكون هناك المزيد من صفارات الإنذار والمزيد من الإنذارات الكاذبة. كما ستفترض أن المسيَّرة لا تزال تحلق عندما تختفي، وستحدد أنها تحطمت فقط عندما يتم العثور على أدلة.

في أعقاب الضربة القاتلة، حددت القوات الجوية الإسرائيلية أيضاً هدفاً للقضاء تماماً على الوحدة 127 التابعة لـ”حزب الله”، المسؤولة عن إنتاج المسيَّرات وصيانتها وتشغيلها، بحسب “تايمز أوف إسرائيل”.

والآن، ستكون الجهود الرامية إلى قتل كل عضو في الوحدة ذات أولوية، من حيث جمع المعلومات الاستخبارية والغارات الجوية، وفق الصحيفة.

ووجد تحقيق رسمي أن المسيَّرة المحملة بالمتفجرات ضربت القاعدة بينما كان الجنود يتناولون العشاء. ويفترض المحققون أن توقيت ومكان الهجوم كانا متعمدين.

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا