إقتصاد

سؤال واحد تطرحه رئيسة تنفيذية ناجحة على موظفيها.. ما هو؟

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

تقدم الرئيسة التنفيذية لشركة التأمين الأميركية TIAA، ثاسوندا براون دوكيت، نصيحة من أربع كلمات لأي شخص يتطلع إلى أن يصبح رئيساً أفضل: تحدث أقل، واستمع أكثر. 

تستضيف داكيت المدرجة على قائمة Fortune 500، البالغة من العمر 51 عاماً، كل شهر جلسات عصف ذهني مع مجموعات صغيرة من الموظفين حتى يتمكنوا من مشاركة أفكارهم واهتماماتهم ووجهات نظرهم معها مباشرة. 

إنه روتين بدأته داكيت عندما أصبحت رئيسة ومديرة تنفيذية لشركة التأمين العملاقة قبل ثلاث سنوات، كما شاركته مؤخراً في البرنامج الإذاعي This is Work على LinkedIn. 

وأوضحت داكيت أن "القهوة مع مجموعة لا تضم أكثر من 10 أشخاص هي الأفضل، والقصد هو أن هناك شيئاً مشتركاً مع تلك المجموعة، سواء كان ذلك المسمى الوظيفي أو سنوات الخبرة.

دوكيت، التي ظهرت على قائمة CNBC لصناع التغيير لعام 2024، تقول إن هذه الجلسات تهدف إلى معرفة ما يحبه الموظفون في العمل في TIAA، حيث يرون التقدم وأين يرون عدم الكفاءة. 

قد يكون من الصعب تشجيع الأشخاص على التحدث بصراحة أمام الرئيس التنفيذي، لكن دوكيت تقول إن لديها سؤالاً تطرحه  بشكل دائم على الموظفين لجعلهم يتحدثون. 

خلال جلسة تكرر سؤالها التالي: "ما هو الشيء الوحيد الذي كنت ستغيره لو كنت مكاني، مثل: "أخيراً سأصبح المدير التنفيذي ويمكنني إنجاز شيء ما؟".

وتشرح داكيت: من خلال طرح هذا السؤال، فإنك "تتواصل على الفور" مع موظفيك. ويصبح الأمر أكثر وضوحاً… فهذا يسمح لي بأن لا أنسى أبداً ما يدور في أذهان الموظفين العاديين".

وكتبت على موقع LinkedIn أن جعل "Coffee and T" اجتماعاً متكرراً في تقويمها ساعد داكيت على خلق ثقافة يشعر فيها الموظفون "بالاستماع إليهم دون إصدار أحكام". 

وجدت الأبحاث التي أجرتها كلية وارتون بجامعة بنسلفانيا أنه عندما يشعر الناس أن بإمكانهم المساهمة بأفكارهم والتعبير عن مخاوفهم، فإنهم يصبحون أكثر انخراطاً، وأفضل أداءً، وأقل عرضة للانسحاب من العمل.

مثال عظيم على القيادة ولكن!

تتميز داكيت بالذكاء في تشجيع التواصل المفتوح والشفاف بين موظفيها، حسبما قال جوزيف فولر، الأستاذ بكلية إدارة الأعمال بجامعة هارفارد، لقناة CNBC Make It. 

أمضى فولر الجزء الأكبر من عقد من الزمن في دراسة بعض أكثر الأشخاص نجاحاً في العالم، بدءاً من المديرين التنفيذيين في قائمة فورتشن 500 وحتى الحائزين على جائزة نوبل.

وفي سياق تجربته، اكتشف فولر أن أفضل الرؤساء هم الذين يخلقون بيئة يشعر فيها الموظفون بالتقدير والاستماع ويعززون الشعور بالثقة. 

ويوضح قائلاً: "الثقة هي واحدة من أقوى مؤشرات القوى العاملة السعيدة والمزدهرة".

يعد طرح أسئلة مفتوحة ومنح الأشخاص بيئة آمنة لمشاركة أفكارهم غير المحضرة مسبقاً، مثلما تفعل Duckett مع "Coffee and T" ، طريقة ذكية لكسب الثقة والاحترام كمدير جديد.

يقول فولر عن استراتيجية داكيت: "أحسنت، إن التفاعل مع مجموعة واسعة من الموظفين في بيئة غير رسمية يجعلها أكثر وداً كقائدة وتشجع الموظفين على نشر النوايا الحسنة نيابة عنها، إذا سارت محادثة القهوة بشكل جيد، فسوف يتفاخر الناس بذلك مع زملائهم في العمل، لذا ذلك له تأثير مضاعف".

ولكنها ليست استراتيجية مضمونة النجاح في كل مرة، كما يضيف: "عليك أن تأخذ آراء الموظفين بقدر من الشك، لأن اقتراحاتهم قد لا تكون ممكنة دائماً، أو يمكن أن تكون مدفوعة بالمصلحة الذاتية".

ويرى فولر أن داكيت وغيرها من القادة، الذين يحاولون اتباع استراتيجية مماثلة، يجب أن يستمعوا بفعالية إلى الموظفين ويعربوا عن امتنانهم لملاحظاتهم، ولكن لا يجب أن لا يتعهدوا أبداً باتخاذ إجراء بشأن جميع الاقتراحات. 

ومع ذلك، توصي داكيت المديرين الآخرين بهذه الاستراتيجية، مشددة على أنها كانت "مفيدة" في مساعدتها على قيادة TIAA. 

وكتبت على موقع LinkedIn: "لن تندم على فعل ذلك.. إن استعدادك للحضور سيساهم بشكل كبير في تطوير ثقافة غنية وإيجابية في مؤسستك".

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا