محليات

لبنان والسعودية... عند مفترق "الطائف"

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

بين مدينة الطائف وقصر الأونيسكو 33 سنة. وبين لبنان والسعودية علاقة عند مفترق طُرق، مرهونة بجملة استحقاقات داخلية سترسم شكل لبنان ما بعد الفراغ. فراغ يسعى البعض لتداركه سريعًا بانتخاب رئيس للجمهورية يعقبه تشكيل حكومة، فيما يسعى البعض الآخر للاستثمار به بغية الانقضاض على اتفاق الطائف وتغييره تنفيذاً لأجندات خاصة.  

تنشط السعودية على خط حماية الاتفاق وقد كثّف سفيرها وليد بخاري الحركة في الفترة الأخيرة لإيصال رسائل مفادها أنّ "اتفاق الطائف خط أحمر". ويأتي إحياء الذكرى الـ33 لإبرام وثيقة الوفاق الوطني اللبناني في قصر الأونيسكو اليوم، التي دُعِيت إليها كل الأحزاب والكتل اللبنانية باستثناء "حزب الله"، في إطار تأكيد السعوديّة أنّها "لن تقوم بأي خطوة في الواقع اللبناني مستقبلًا، إذا تعرّض اتفاق الطائف لنكسة"، وفق تعبير المحلل السياسي الصحافي جوني منيّر.  

وشرح منيّر، في حديث لموقع mtv، أنّ السعودية متمسكة بلبنان من خلال اتفاق الطائف وأي مسّ به يعني عدم مشاركتها في الاستثمارات والمساعدات الاقتصادية للبنان"، لافتًا الى أنّ "الفرنسييين والأميركيين يقفون خلف السعودية، كذلك الأمر بالنسبة الى الفاتيكان التي ترفض المس بـ"الطائف" لأنّ البديل عنه هو المزيد من عدم الاستقرار وثمنه سيكون مسيحيّو لبنان". 

عمليًّا، لم يُطبّق اتفاق الطائف بكل بنوده. ونظريًّا، أُفرغ من مضمونه من خلال الممارسات طوال السنوات الماضية وليس آخرها في عهد الرئيس السابق ميشال عون. ولم تأتِ خطابات رئيس "التيار الوطنيّ الحرّ" النائب جبران باسيل عن عقم في النظام وضرورة تغييره مع طرح انتخاب رئيس الجمهوريّة من الشعب مباشرة من عبث.     

ورأى منيّر أنّ "حزب الله" يدفع باتجاه تغيير اتفاق الطائف من دون أن يجاهر بالأمر على عكس "التيار الوطني الحرّ". وأضاف: "صحيح أنّ نصف التعيينات مع المسيحيين إضافة إلى مواقع لا تحسب من ضمن النصف كحاكمية مصرف لبنان وقيادة الجيش ورئيس مجلس القضاء الأعلى، إلّا أنّ أي مداورة بالرئاسات الثلاث تعني المثالثة وهذه مسألة خطيرة لأنها ستنتزع من المسيحيين ما تبقّى معهم من صلاحيات".  

وأردف: "ما يسعى إليه "التيار" خطيئة مميتة وعليه أن يُدرك أنّ تغيير اتفاق الطائف أو الذهاب نحو مؤتمر تأسيسي تحت مسميات عدّة سيكون على حساب صلاحيات المسيحيين والوجود المسيحيّ في الدولة".   

"حزب الله" الخارج منتصراً من ترسيم الحدود البحريّة مع اسرائيل، والمعطّل مع حلفائه لجلسات انتخاب الرئيس على قاعدة إمّا رئيس أرضى به وإمّا الفراغ وما يترتبّ عليه من فوضى لن يتردّد في فرض معادلات جديدة في الداخل، إذ سبق له أن تحدّث عن سلّة متكاملة ومداورة. وهنا أشار منيّر إلى أنّ لبنان أمام سيناريو صدامي على المستوى السياسي في الفترة المقبلة، مشدّداً على فكرة ألّا تصل الأمور إلى مؤتمر تأسيسي بمعنى انتاج نظام سياسي جديد لأنّ ثمنه معروف.  

مريم حرب - موقع mtv

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا