محليات

حزب الله يلتقي باسيل لـ"التهدئة".. وبرّي "يستوعب" الاعتصام النيابي

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

لليوم الخامس على التوالي يستمر نواب التغيير بالاعتصام داخل القاعة العامة للمجلس النيابي، وهم يرفعون شعار وجوب بقاء المجلس مجتمعاً إلى حين انتخاب رئيس للجمهورية. وفيما يستمر تحرك نواب التغيير، تشهد الساحة السياسية بعضاً من الحركة من خلال اللقاء المرتقب حصوله اليوم الإثنين بين وفد من حزب الله، يضم المعاون السياسي للأمين العام للحزب حسين الخليل، ورئيس وحدة الارتباط والتنسيق وفيق صفا، مع رئيس التيار الوطني الحرّ جبران باسيل. ويأتي اللقاء في سبيل ترتيب العلاقة بين الطرفين، وطرح كل المقاربات السياسية بينهما، بعد الخلاف الذي وقع على إثر مشاركة وزراء الحزب في جلسة مجلس الوزراء.

للتوافق مجدداً
حسب المعلومات، فإن اللقاء بين الحزب وباسيل هدفه إعادة وصل ما انقطع، والدخول في نقاش حول كل التطورات القائمة، بالإضافة إلى البحث في استحقاق انتخاب رئيس للجمهورية والسعي للتوافق مجدداً. وفيما لا يزال حزب الله يعلن في اللقاءات أن مرشحه للرئاسة هو سليمان فرنجية، يبقى باسيل رافضاً السير بانتخاب فرنجية. وتعمل أوساط التيار الوطني الحرّ على تسريب أجواء بأن باسيل يرفض انتخاب رئيس تيار المردة.
كما يهدف اللقاء بين الحزب وباسيل إلى إعادة إحياء خطوط التواصل، وإطلاق مسار سياسي جديد بين الطرفين، يؤدي إلى التهدئة بينهما. وهذا ما يمكن تكريسه في زيارة يقوم بها وفد من الحزب إلى منزل رئيس الجمهورية السابق، ميشال عون.

برّي و"الحوار"
وبالعودة إلى اعتصام نواب التغيير في المجلس النيابي، فقد نقل عن لسان رئيس المجلس نبيه برّي تأكّيده أنّه "غير متضايق من اعتصام بعض النّواب في المجلس النّيابي، ولا يعتبره تحدّيًا له، بل هذا حقّ لهم"، لافتًا إلى أنّه "مثلهم، وحتّى أكثر منهم"، يستعجِل انتخاب رئيس الجمهوريّة. وأوضح برّي -حسب ما نقل عنه- أنّه "دعا إلى الحوار لمحاولة التّوافق، إنّما لم يكن هناك تجاوب معي، ثمّ تجاوزتُ هذه السّلبيّة ودعوت إلى الحوار مرّةً ثانيةً، لكن من دون طائل أيضًا".

في المقابل، قالت النائبة نجاة صليبا من ساحة النجمة: نحن لسنا في هجوم على برّي، إنما نحترم الدستور ونمارس حقوقنا الدستورية عبر تطبيق المادتين 74 و75، ونحن لسنا في مواجهة مع أحد ونتمنى أن يتم انتخاب رئيس اليوم ونغادر إلى بيوتنا. وأضافت: عملنا هو أن نساعد الناس، ونؤمن الدواء وحليب الأطفال ونخفض الدولار. ويوم الخميس، أثناء انعقاد اللجان المشتركة، سنسجل موقفنا بأن المجلس يجب أن يكون بانعقاد دائم لانتخاب رئيس".

من جهته أعلن عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب قاسم هاشم، في تصريح،  أن "دعوة برّي اللجان النيابية المشتركة إلى الانعقاد، واستمرار اللجان النيابية بعقد اجتماعاتها يأتي في السياق الطبيعي لقيام المجلس بلجانه، للقيام بواجبه وإنجاز ما لديهم من اقتراحات ومشاريع قوانين. وهي ضرورية ليتسنى إقرارها بعد الإنجاز"، مشيراً إلى أن "هذا لا يؤثر على الاستحقاق الرئاسي وجلسات الانتخاب. ومتى رأى الرئيس برّي أن الدعوة إنتاجية وضرورية فقد تحصل في أي وقت، عندما يرى أن المعطيات أصبحت إيجابية وناضجة. وهذا ما حصل في مراحل سابقة".

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا