آخر الأخبار

علامات تدّل على نقص الكالسيوم

Please Try Again
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

الكالسيوم معدن أساسي يلعب دوراً بارزاً في الصحة العامة للإنسان. فهو ليس فقط يساهم في بناء وتقوية العظام والأسنان، بل يؤدي أيضاً إلى العديد من الوظائف الحيوية الأخرى في الجسم. من كسور وتقلصات عضلية الى ارتفاع ضغط الدم ونقص في الفيتامينات وعدم تقبل اللكتوز، تدل هذه العلامات إلى وجود نقص في الكالسيوم الذي يعتبر ضرورياً لوظائف الجسم، بحسب ما ورد في santemagazine.

ما دور الكالسيوم في الجسم؟

للكالسيوم دور جوهري في بنية العظام، إضافة إلى أهميته لوظائف بيولوجية عديدة مثل التقلصات العضلية والدورة الدموية وإنتاج الهرمونات وحركة الأنزيمات.

يعتبر  ضرورياً للحفاظ على صلابة العظام ووظائف العضلات والدورة الدموية. كما له دور في التكدس الزائد للدهون في الأنسجة الدهنية.

لماذا ينخفض مستوى الكالسيوم في الدم؟

يمكن أن ينخفض مستوى هذا المعدن في الدم نتيجة اضطراب في الغدة الدرقية، وأيضاً بسبب التغذية أو بسبب مشكلة في الكلى أو بسبب أدوية معينة. ويمكن أن تنتج من النقص فيه مشكلات صحية عديدة، منها تلك المرتبطة بالعظام مثل ترقق العظام الذي يزيد من خطر التعرض لكسور.

ما العلامات التي تدل إلى نقص الكالسيوم؟

– الكسور: يمكن التعرض لكسور من دون سبب يذكر بسبب قلة معدلاته في الجسم. يمكن أن يصف الطبيب نظاماً غذائياً مناسباً يحتوي على أهم مصادره، إضافة إلى المكملات. ومن الأطعمة المثالية التوفو ومشتقات الحليب واللوز والسمك كالسردين والسلمون وثمار البحر والبندق والخضروات الخضراء. هي مصادر ممتازة له.

– تقلصات عضلية: لا تعتبر التقلصات العضلية مثيرة للقلق، لكن في حال استمرارها من الممكن أن تخفي نقصاً مزمناً وحاداً في الكالسيوم. يساعد هذا المعدن العضلات على الحركة، وعندما لا يحصل الجسم على معدلات كافية منه يمكن أن تظهر مشكلات في العضلات مع تقلصات وانزعاج.

– ارتفاع ضغط الدم: يمكن أن تؤثر عوامل عديدة على مستوى ضغط الدم، أظهرت بعض الدراسات أن الحصول على معدلات متوازنة من المعدن يحد من المشكلة. إذ يمكن أن يضاف نقص هذا المعدن إلى عوامل أخرى تساهم في ارتفاع ضغط الدم.

– الفيتامين د: يحتاج الجسم إلى اجتماع الفيتامين د والكالسيوم. في حال نقص أي منهما من الممكن أن تنخفض معدلات الآخر. في حال وصف مكمل منه من المهم أن يعطى معه مكمل الفيتامين د لتحسين قدرة الجسم على الامتصاص.

– عدم تقبل اللكتوز: يحتوي الحليب والبرميزان والتشيدار والموزاريللا على أعلى معدلات من هذا المعدن. إذا كانت هذه الأطعمة تسبب الانزعاج فمن الممكن أن يكون هناك نقص في معدلات الكالسيوم في الجسم. يمكن الاعتماد على حليب الصويا أو حليب الأرز للحد من النقص في الكالسيوم.

كيف يمكن رفع مستويات الكالسيوم في الجسم؟

لرفع مستوياته في الجسم من المهم التنويع في الغذاء والاعتماد على مصادر متنوعة منه والفيتامين د. أما المصادر الفضلى للكالسيوم فهي البقوليات والحليب ومشتقاته والفاكهة والخضروات الخضراء وثمار البحر. وقد تكون هناك حاجة إلى مكملات الكالسيوم والفيتامين د لرفع مستويات اللمعدن في الجسم. وغالباً ما تكون تلك الفموية كافية أو قد تكون هناك حاجة إلى معالجة الاضطراب المسبب لنقص الكالسيوم.

شاركنا رأيك في التعليقات
تابعونا على وسائل التواصل
Twitter Youtube WhatsApp Google News
انضم الى اخبار القناة الثالثة والعشرون عبر قناة اليوتيوب ...
اضغط هنا